هذه الترجمة هي ترجمة آلية أُجريت بواسطة "ترجمة غوغل" (Google Translate). والترجمة الآلية هي ترجمة حرفية للمحتوى الأصلي إلى لغة أخرى. أي، هي ترجمة آلية بالكامل ولا تنطوي على أي تدخل بشري. ويمكن أن تختلف جودة ودقة الترجمة الآلية بشكل كبير من نص إلى آخر وفيما بين أزواج اللغات المختلفة. والاتحاد الدولي للاتصالات لا يضمن دقة الترجمة ولا يتحمل أي مسؤولية عن الأخطاء المحتملة. وفي حال وجود شكوك بشأن دقة المعلومات الواردة في النسخ المترجمة من صفحات موقعنا الإلكتروني، يرجى الرجوع إلى النص الإنكليزي الرسمي. وقد لا تترجَم بعض المحتويات (مثل الصور ومقاطع الفيديو والملفات، وغير ذلك) بسبب بعض القيود التقنية للنظام.

تكنولوجيا المعلومات في الحد من مخاطر الكوارث (ITDRR)


الاتحاد الدولي لمعالجة المعلومات

257 الجلسة

13:00–15:00 (UTC+02:00), الجمعة, 9 أبريل 2021 الورشة المواضيعية

بعد عقد من زلزال وتسونامي شرق اليابان العظيم

لقد مر عقد من الزمان منذ أن شهدنا كارثة في اليابان ، وزلزال شرق اليابان الكبير وتسونامي في 11 مارس 2011. لقد شهدنا العديد من أنواع الكوارث منذ ذلك الحين في جميع أنحاء العالم. وفي الوقت نفسه ، تقدمت تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بشكل كبير خلال العقد مثل الأجهزة المحمولة ، وإنترنت الأشياء ، والمركبات الجوية بدون طيار (UAV) ، ووسائل التواصل الاجتماعي ، و blockchain ، والذكاء الاصطناعي. ستعرض ورشة العمل الخاصة بنا كيف يمكن لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات أن تكون مفيدة في حالات الكوارث. لدينا ستة عروض تقديمية من أعضاء IFIP WG5.15 المنشأ حديثًا. بعضهم أعضاء نشيطون من مجتمع ISCRAM (نظم المعلومات للاستجابة للأزمات وإدارتها) أيضًا.

برنامج ورشة العمل

  • 13: 00-13: 05 مقدمة عن ورشة العمل
        • يوكو موراياما (رئيس IFIP WG5.15)
  • 13: 05-13: 20 استنتاجات من الأزمة الأخيرة وسبل مستقبل إدارة الأزمات
        • فريدريك بينابين (IMT Mines Albi ، فرنسا)
  • 13: 20-13: 35 WebEOC: ما مدى ملاءمته باعتباره العمود الفقري لإدارة الاستجابة للكوارث في الولايات المتحدة؟
        • هانز يوشين شول (جامعة واشنطن ، الولايات المتحدة الأمريكية)
  • 13: 35-13.50 داخل الاستجابة الوطنية الهولندية لفيروس كورونا: وجهة نظر إدارة المعلومات
        • كيني ميسترز (جامعة تيلبورغ ، هولندا)
  • 13: 50-14: 00 مقدمة لمؤتمرات IFIP ITDRR
        • ديميتر فيليف (جامعة الاقتصاد الوطني والعالمي ، بلغاريا)
  • 14: 00-14: 15 احتياجات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في زلزال وتسونامي شرق اليابان الكبير في 11 مارس 2011
        • يوكو موراياما
  • 14: 15-14: 30 ثقافة المخاطر في فرنسا ، زيادة الوعي وإشراك المواطنين في التقنيات الرقمية
        • كارولين ريزا (I3 CNRS (UMR 9217) ، Telecom Paris ، Institut Polytechnique de Paris ، فرنسا)
  • 14: 30-14: 55 سؤال وجواب وحلقة نقاش حول كيف يمكن لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات أن تساعد في الاستجابة بعد كارثة مثل زلزال شرق اليابان العظيم وتسونامي
  • 14: 55-15: 00 الإغلاق
أعضاء فريق المناقشة
Yuko Murayama
يوكو موراياما WG5،15 كرسي IFIP مشرف

رئيس IFIP WG5.15 بشأن تكنولوجيا المعلومات في الحد من مخاطر الكوارث

أستاذ فخري ، جامعة إيواتي ، اليابان

باحثة ، معهد الرياضيات وعلوم الكمبيوتر ، جامعة تسودا ، اليابان

كانت حاصلة على دكتوراه. من جامعة لندن (التحق بقسم علوم الكمبيوتر ، جامعة كوليدج لندن). تشمل اهتماماتها البحثية الشبكات والأمن والشعور بالأمان والثقة والمعلوماتية في حالات الكوارث بالإضافة إلى القضايا الشاملة.


Frederick Benaben
فريدريك بينابين أستاذ IMT Mines Albi ، فرنسا

فريدريك بينابين أستاذ في مركز الهندسة الصناعية في IMT Mines Albi (15 كلية ، 5 مهندسين ومساعدين ، 30 دكتوراه وزملاء ما بعد الدكتوراه).

وهو منذ عام 2019 رئيس مختبر إدارة السلامة والأزمات في مركز الهندسة الصناعية في IMT Mines Albi (حوالي 20 باحثًا بما في ذلك الأساتذة والأساتذة المساعدون / الأساتذة المشاركون والمهندسون وطلاب الدكتوراه وما بعد الدكتوراه).

وهو أيضًا منذ عام 2019 المدير المشارك (مع البروفيسور Benoit Montreuil) لمختبر Associated International Lab SIReN (مختبر شبكات الاستجابة الغامرة الواعية) بين IMT Mines Albi و Georgia Tech.


Hans Jochen Scholl
هانز يوشين شول أستاذ جامعة واشنطن ، الولايات المتحدة الأمريكية.

يعمل يوخن كأستاذ كامل في كلية المعلومات بجامعة واشنطن ، سياتل ، واشنطن. من جامعة ألباني ، نيويورك / جامعة ولاية نيويورك ، حصل على درجة الدكتوراه. في علم المعلومات. وهو حاصل أيضًا على درجة الماجستير في إدارة الأعمال من GSBA زيورخ ، سويسرا. تتركز اهتماماته البحثية على إدارة معلومات الكوارث ، والحوكمة الذكية / الحكومة ، وتقييم المعلومات الأثرية.


Kenny Meesters
كيني ميسترز الباحث جامعة تيلبورغ ، هولندا

كيني ميسترز (k_meesters) هو باحث في إدارة المعلومات في جامعة تيلبورغ (NL) ، وكان يعمل سابقًا في جامعة دلفت (NL) وجامعة أغدر (NO). يركز على إدارة المعلومات في بيئة تشغيلية في الاستجابة للأزمات وإدارة الكوارث. وقد أجرى العديد من الدراسات الميدانية في أعقاب الكوارث الكبيرة ، وهو أيضًا عضو في آليات الاستجابة المختلفة بما في ذلك آلية الحماية المدنية الأوروبية. في المراحل الأولى من جائحة كورونا ، كان كيني نشطًا في فريق العمليات الوطني Corona (LOT-C) كمدير للمعلومات. تم تقديم هذه الهيئة التنسيقية لدعم مناطق الأمان المختلفة والشركاء المهمين الآخرين في هولندا. بالإضافة إلى دوره في IMO ، قام أيضًا بإحضار ثلاثة طلاب لدعم البحث أثناء الاستجابة. اقرأ عن تجربتهم: https://edu.nl/epabn


Caroline Rizza
كارولين ريزا استاذ مساعد I3 CNRS (UMR 9217)

كارولين ريزا هي أستاذة مشاركة في علوم المعلومات والاتصالات في قسم العلوم الاقتصادية والاجتماعية (UMR 9217) في تيليكوم باريس. وهي رئيسة مجتمع ISCRAM (نظام المعلومات الخاص بالمجتمع الدولي للاستجابة للأزمات وإدارتها) ، وتساهم حاليًا في الوزارة الفرنسية للتحول البيئي والتضامن في مهمة تحديث ثقافة المخاطر في فرنسا مع (2020-2021).
تركز أبحاثها في إدارة الأزمات على الكفاءات الرقمية للجهات الفاعلة في حالات الطوارئ ، وعلى القضايا الأخلاقية والقانونية والاجتماعية المرتبطة بها: كيف تعمل مبادرات أو إجراءات المواطنين ، التي تعززها تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ، على تغيير العلاقات بين المؤسسات العامة والخاصة والمواطنين ، و ما يجب الانتباه إليه. وهي تنسق الأبحاث متعددة التخصصات ومشاريع التدريب التي تشمل شركاء مؤسسيين: على سبيل المثال ، مشروع "الجمع بين الأدوات الرقمية والمختبر الحي لتعزيز مواطن الإسعافات الأولية" (2021-2023) ؛ مشروع MACIV "إدارة المواطنين والمتطوعين: وسائل التواصل الاجتماعي في حالة الأزمات" (2018-2021) ، أو مدرسة CNRS الموضوعية متعددة التخصصات "الشبكات الاجتماعية عبر الإنترنت - إدارة الأزمات".


Dimiter Velev
ديميتر فيليف نائب رئيس IFIP TC5 وأمين WG5.15 IFIP

يعمل البروفيسور د. ديميتير فيليف في قسم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ومدير مركز أبحاث العلوم للحد من مخاطر الكوارث في جامعة الاقتصاد الوطني والعالمي ، صوفيا ، بلغاريا. المجالات الرئيسية للأكاديمية واهتمامات البحث والتطوير للبروفيسور فيليف هي تكنولوجيا المعلومات ، وتطبيق ITC في الحد من مخاطر الكوارث ، والذكاء الاصطناعي التطبيقي و XR. وقد نشر أكثر من 200 ورقة بحثية متعلقة بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.


المواضيع
البيانات الكبيرة التحول الرقمي التعليم التنوع الثقافي الذكاء الاصطناعي الشمول الرقمي بنية تحتية تقسيم رقمي حوسبة سحابية
خطوط عمل القمة العالمية لمجتمع المعلومات
  • AL C1 logo ج 1. دور الحكومات وجميع أصحاب المصلحة في تعزيز تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من أجل التنمية
  • AL C2 logo ج 2. البنية التحتية للمعلومات والاتصالات
  • AL C3 logo ج 3. الوصول إلى المعلومات والمعرفة
  • AL C4 logo ج 4. بناء القدرات
  • AL C5 logo ج 5. بناء الثقة والأمن في استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات
  • AL C6 logo ج 6. احفظ البيئة
  • AL C7 E–GOV logo ج 7. تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات: الفوائد في جميع جوانب الحياة - الحكومة الإلكترونية
  • AT C7 E-BUS logo ج 7. تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات: الفوائد في جميع جوانب الحياة - الأعمال الإلكترونية
  • AL C7 E–LEA logo ج 7. تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات: الفوائد في جميع جوانب الحياة - التعلم الإلكتروني
  • AL C7 E-HEA logo ج 7. تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات: الفوائد في جميع جوانب الحياة - الصحة الإلكترونية
  • AL C7 E–EMP logo ج 7. تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات: الفوائد في جميع جوانب الحياة - التوظيف الإلكتروني
  • AL C7 E–ENV logo ج 7. تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات: الفوائد في جميع جوانب الحياة - البيئة الإلكترونية
  • AL C7 E-AGR logo ج 7. تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات: الفوائد في جميع جوانب الحياة - الزراعة الإلكترونية
  • AL C7 E–SCI logo ج 7. تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات: الفوائد في جميع جوانب الحياة - العلوم الإلكترونية
  • AL C8 logo ج 8. التنوع والهوية الثقافية ، والتنوع اللغوي والمحتوى المحلي
  • AL C9 logo ج 9. نصف
  • AL C10 logo ج 10. الأبعاد الأخلاقية لمجتمع المعلومات
  • AL C11 logo ج 11. التعاون الدولي والإقليمي

يتم أخذ الكوارث في الاعتبار في خطوط العمل C2 و C10 ، ومع ذلك ، يمكن أن تحتوي جميع خطوط العمل على مشكلات تتعلق بالكوارث أيضًا.

C1. إدارة الكوارث هي واحدة من القضايا الهامة لإدارة المخاطر في الحكومات وكذلك جميع أصحاب المصلحة في تعزيز تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من أجل التنمية
C2. يعد توافر البنية التحتية للمعلومات والاتصالات أمرًا مهمًا للاستجابة للكوارث.
ج 3. يعد الوصول إلى المعلومات والمعرفة أمرًا مهمًا للوعي بالوضع في الكوارث.
ج 4. بناء القدرات ضروري للتحضير للكوارث والتخفيف من حدتها.
C5. بناء الثقة والأمن في استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات للاتصالات في حالات الكوارث بما في ذلك قضايا الخصوصية.
ج 6. البيئة التمكينية هي علاقة وثيقة بالكوارث الطبيعية.
ج 7. تتطلب إدارة الكوارث جميع تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ذات الصلة: الفوائد في جميع جوانب الحياة - الحكومة الإلكترونية ، والأعمال التجارية الإلكترونية ، والتعلم الإلكتروني ، والصحة الإلكترونية ، والتوظيف الإلكتروني ، والبيئة الإلكترونية ، والزراعة الإلكترونية ، والعلوم الإلكترونية.
ج 8. التنوع الثقافي والهوية والتنوع اللغوي والمحتوى المحلي: يجب مشاركة معلومات الكوارث من قبل كل مواطن في العالم من أجل التأهب في المستقبل والدعم المتبادل.
ج 9. الإعلام مهم بمجرد وقوع الكارثة لإعلام الناس بالأوضاع الحالية.
ج 10. الأبعاد الأخلاقية لمجتمع المعلومات: القضايا الأخلاقية مهمة عند وقوع الكارثة لعدم نشر معلومات مضللة متحيزة.
ج 11. التعاون الدولي والإقليمي ضروري بمجرد وقوع كارثة.

أهداف التنمية المستدامة
  • الهدف 1 logo الهدف 1: القضاء على الفقر بجميع أشكاله في كل مكان
  • الهدف 2 logo الهدف 2: القضاء على الجوع وتحقيق الأمن الغذائي وتحسين التغذية وتعزيز الزراعة المستدامة
  • الهدف 3 logo الهدف 3: ضمان حياة صحية وتعزيز الرفاه للجميع
  • الهدف 4 logo الهدف 4: ضمان التعليم الجيد المنصف والشامل وتعزيز فرص التعلم مدى الحياة للجميع
  • الهدف 5 logo الهدف 5: تحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين جميع النساء والفتيات
  • الهدف 6 logo الهدف 6: ضمان حصول الجميع على المياه والصرف الصحي
  • الهدف 7 logo الهدف 7: ضمان الوصول إلى طاقة حديثة وموثوقة ومستدامة وحديثة للجميع
  • الهدف 8 logo الهدف 8: تعزيز النمو الاقتصادي الشامل والمستدام والعمالة والعمل اللائق للجميع
  • الهدف 9 logo الهدف 9: بناء بنية تحتية مرنة ، وتعزيز التصنيع المستدام وتعزيز الابتكار
  • الهدف 10 logo الهدف 10: الحد من عدم المساواة داخل البلدان وفيما بينها
  • الهدف 11 logo الهدف 11: جعل المدن شاملة وآمنة ومرنة ومستدامة
  • الهدف 12 logo الهدف 12: ضمان أنماط الاستهلاك والإنتاج المستدامة
  • الهدف 13 logo الهدف 13: اتخاذ إجراءات عاجلة لمكافحة تغير المناخ وآثاره
  • الهدف 14 logo الهدف 14: حفظ المحيطات والبحار والموارد البحرية واستخدامها على نحو مستدام
  • الهدف 15 logo الهدف 15: إدارة الغابات على نحو مستدام ، ومكافحة التصحر ، ووقف تدهور الأراضي وعكس اتجاهه ، ووقف فقدان التنوع البيولوجي
  • الهدف 16 logo الهدف 16: تعزيز مجتمعات عادلة وسلمية وشاملة
  • الهدف 17 logo الهدف 17: تنشيط الشراكة العالمية من أجل التنمية المستدامة