هذه الترجمة هي ترجمة آلية أُجريت بواسطة "ترجمة غوغل" (Google Translate). والترجمة الآلية هي ترجمة حرفية للمحتوى الأصلي إلى لغة أخرى. أي، هي ترجمة آلية بالكامل ولا تنطوي على أي تدخل بشري. ويمكن أن تختلف جودة ودقة الترجمة الآلية بشكل كبير من نص إلى آخر وفيما بين أزواج اللغات المختلفة. والاتحاد الدولي للاتصالات لا يضمن دقة الترجمة ولا يتحمل أي مسؤولية عن الأخطاء المحتملة. وفي حال وجود شكوك بشأن دقة المعلومات الواردة في النسخ المترجمة من صفحات موقعنا الإلكتروني، يرجى الرجوع إلى النص الإنكليزي الرسمي. وقد لا تترجَم بعض المحتويات (مثل الصور ومقاطع الفيديو والملفات، وغير ذلك) بسبب بعض القيود التقنية للنظام.

تعميم المساواة بين الجنسين في سياسات التحول الرقمي من خلال بناء القدرات


اليونسكو

383 الجلسة

الإثنين, 30 مايو 2022 09:00–10:45 (UTC+02:00) اجتماع تيسير خط العمل التفاعلي

تمشيا مع خط العمل 3: "الوصول إلى المعلومات"

ستستند ورشة العمل الخاصة بأصحاب المصلحة في القمة العالمية لمجتمع المعلومات إلى نتائج تقارير اليونسكو حول "آثار الذكاء الاصطناعي على حياة النساء العاملة" و "تطوير الذكاء الاصطناعي لأصحاب المصلحة المتعددين: 10 لبنات بناء لتصميم سياسة شاملة". ويهدف إلى تعزيز المحادثات الهامة حول آثار الاستخدام المتزايد للتكنولوجيا المتقدمة على مساواة المرأة وكيفية تزويد صانعي السياسات بالأدوات اللازمة لتعزيز المساواة بين الجنسين على المستوى الوطني.

على وجه التحديد ، ستغطي ورشة العمل ستة عناصر رئيسية تتعلق بالذكاء الاصطناعي والحياة العملية للمرأة ، وهي:

  • إعادة صقل مهارات العاملات وصقل مهاراتهن : يعمل الذكاء الاصطناعي على تغيير سوق العمل ، وإدخال متطلبات مهارات جديدة إلى عمال المستقبل. كيف يمكن لصانعي السياسات سد الفجوة الرقمية بين الجنسين وضمان حصول النساء على المهارات اللازمة في قوة العمل الرقمية؟
  • تشجيع النساء في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM ): للحصول على مزيد من النساء الرائدات في مجال الذكاء الاصطناعي والتطور التكنولوجي ، يجب دعم تعليم النساء والفتيات في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM). كيف يمكن القيام بذلك من منظور حكومي؟
  • مراعاة التعقيد السياقي والثقافي : مع تنوع أسواق العمل والاقتصادات والثقافات والمعايير الجنسانية ، ستؤثر الأدوات والتقنيات القائمة على الذكاء الاصطناعي على عمل المرأة بطرق متنوعة في جميع أنحاء العالم. كيف يمكن معالجة هذه التعقيدات السياقية والثقافية عند تصميم وتنفيذ سياسة وتنظيم الذكاء الاصطناعي؟
  • الاستفادة من مناهج أصحاب المصلحة المتعددين : تحتاج الحكومات وشركات القطاع الخاص والمجتمعات التقنية والأوساط الأكاديمية إلى المشاركة وتحمل المسؤولية فيما يتعلق بتأثير أدوات وأنظمة الذكاء الاصطناعي على النساء. كيف يمكن للحكومات التأكد من أنها تضع وتعزز السياسات التي تأخذ في الاعتبار التأثير المحتمل لأنظمة الذكاء الاصطناعي على الفئات الضعيفة؟
  • تحويل الأعراف الجنسانية السلبية : هناك علاقة قوية بين المعايير والصور النمطية المحيطة بعمل المرأة وكيف يتم تشكيل هذه القوالب النمطية بواسطة أنظمة الذكاء الاصطناعي وتشفيرها. ما هي التهديدات المحتملة للتكنولوجيات الناشئة على مساواة المرأة وما هي أفضل الممارسات للتعامل مع ضمان التحول الرقمي الشامل؟
  • البحث التطبيقي المستمر : هناك حاجة إلى مزيد من البحوث التطبيقية لإظهار كيف تؤثر أنظمة الذكاء الاصطناعي على العمل بشكل عام وعلى عمل المرأة بشكل خاص. لماذا من المستحسن أن تشارك الحكومات المعلومات حول كيفية عمل أنظمة الذكاء الاصطناعي الخاصة بها؟ ما هي الفجوات الحالية التي لا تزال بحاجة إلى مزيد من الاستكشاف من خلال البحث؟ ما هو الدور الذي تلعبه البيانات المفتوحة في هذا المجال؟

أهداف الجلسة:

  • إعلام وتعزيز المحادثات مع أصحاب المصلحة الرئيسيين حول آثار التكنولوجيا الناشئة على مساواة المرأة في التعليم ومكان العمل.
  • تحديد احتياجات بناء القدرات لدى صانعي السياسات لضمان أن التحول الرقمي يشمل الجنسين
  • اطلب المدخلات من الخبراء حول مناهج بناء القدرات الناجحة لضمان المساواة بين الجنسين في عمليات صنع السياسات
  • حدد نقاط العمل ذات الصلة والمبادرات المحتملة بناءً على نتائج التقرير لترجمة المبادئ إلى ممارسة
  • تحديد احتياجات بناء القدرات لصانعي السياسات لضمان مشاركة أصحاب المصلحة المتعددين في عمليات التحول الرقمي
  • تعزيز التبادل بين أصحاب المصلحة بشأن نهج أصحاب المصلحة المتعددين لعمليات السياسة الرقمية في ظل منظور جنساني

Laura Tresca
لورا تريسكا مستشار ومنسق مجموعة العمل المعنية بالنوع الاجتماعي CGI.br

Prateek Sibal
براتيك سيبال أخصائي برنامج ، الابتكار الرقمي والتحول اليونسكو مشرف

Dorothy Gordon
دوروثي جوردون كرسي معلومات للجميع البرنامج اليونسكو

Marielza Oliveira
مارييلزا أوليفيرا مدير قطاع الشراكات ومراقبة البرامج التشغيلية والاتصال والمعلومات اليونسكو مشرف

Michel Elvis Kenmoe
ميشيل الفيس كينمو مستشار الاتصال والمعلومات اليونسكو السنغال

Gina Neff
جينا نيف المدير التنفيذي لمركز مينديرو للتكنولوجيا والديمقراطية جامعة كامبريدج

Matthias C. Kettemann
ماتياس سي كيتمان مدير برنامج البحث وباحث أول معهد لايبنيز للأبحاث الإعلامية | معهد هانز بريدو ، ألمانيا

Eva Sow Ebion
إيفا سو إبيون مدير # i4policy ، مؤسس مشارك مؤسسة الابتكار من أجل السياسة

Onica N. Makwakwa
أونيكا إن ماكواكوا رئيس أفريقيا ، التحالف من أجل الإنترنت الميسور التكلفة مؤسسة الويب العالمية

تقود Onica N. Makwakwa مشاركة أصحاب المصلحة المتعددين في جميع أنحاء إفريقيا من أجل التحالف من أجل الإنترنت الميسور التكلفة مع التركيز على تطوير الممارسات الجيدة في السياسات والأطر التنظيمية للوصول إلى النطاق العريض بتكلفة ميسورة وذات مغزى. كما عقدت قمة إفريقيا حول المرأة والفتاة في التكنولوجيا. وهي أيضًا طالبة دكتوراه في جامعة إلينوي في Urbana-Champagne حيث تدرس التعليم العالمي مع الاهتمامات البحثية في الإدماج الرقمي.

أدارت Onica وقادت العديد من الحملات الوطنية والدولية ، وعمليات تغيير السياسات المتعلقة بحقوق المرأة ، والحقوق المدنية ، وحقوق المستهلك ، بالإضافة إلى وسائل الإعلام ومبادرات التحول الرقمي. إنها تجلب حساسية قوية ومنظورًا فريدًا للديناميكيات التي تؤثر على النساء والفئات السكانية المحرومة الأخرى.


المواضيع
التحول الرقمي الذكاء الاصطناعي الشمول الرقمي تقسيم رقمي
خطوط عمل القمة العالمية لمجتمع المعلومات
  • AL C3 logo ج 3. الوصول إلى المعلومات والمعرفة
أهداف التنمية المستدامة
  • الهدف 4 logo الهدف 4: ضمان التعليم الجيد المنصف والشامل وتعزيز فرص التعلم مدى الحياة للجميع
  • الهدف 5 logo الهدف 5: تحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين جميع النساء والفتيات
  • الهدف 16 logo الهدف 16: تعزيز مجتمعات عادلة وسلمية وشاملة