هذه الترجمة هي ترجمة آلية أُجريت بواسطة "ترجمة غوغل" (Google Translate). والترجمة الآلية هي ترجمة حرفية للمحتوى الأصلي إلى لغة أخرى. أي، هي ترجمة آلية بالكامل ولا تنطوي على أي تدخل بشري. ويمكن أن تختلف جودة ودقة الترجمة الآلية بشكل كبير من نص إلى آخر وفيما بين أزواج اللغات المختلفة. والاتحاد الدولي للاتصالات لا يضمن دقة الترجمة ولا يتحمل أي مسؤولية عن الأخطاء المحتملة. وفي حال وجود شكوك بشأن دقة المعلومات الواردة في النسخ المترجمة من صفحات موقعنا الإلكتروني، يرجى الرجوع إلى النص الإنكليزي الرسمي. وقد لا تترجَم بعض المحتويات (مثل الصور ومقاطع الفيديو والملفات، وغير ذلك) بسبب بعض القيود التقنية للنظام.

الجلسة الثانية حول السياسات رفيعة المستوى: خطوط عمل القمة العالمية لمجتمع المعلومات وخطة / الشمولية لعام 2030 ، والوصول إلى المعلومات والمعرفة للجميع / سد الفجوات الرقمية


القمة العالمية لمجتمع المعلومات

454 الجلسة

الثلاثاء, 31 مايو 2022 14:00–15:00 (UTC+02:00) غرفة C2 ، مبنى برج الاتحاد (بالمشاركة عن بعد) الترجمة الفورية في الوقت الفعلي جلسة سياسة رفيعة المستوى

خطوط عمل القمة العالمية لمجتمع المعلومات وخطة عام 2030

كانت القمة العالمية لمجتمع المعلومات (WSIS) قمة رائدة ، عُقدت تقديراً للتغييرات الهائلة والشاملة التي ستلحقها التقنيات الرقمية بمجتمعنا واقتصادنا وأسلوب حياتنا. جمعت القمة العديد من الجهات الفاعلة المختلفة اعترافًا بنموذج أصحاب المصلحة المتعددين للإنترنت ومجتمع المعلومات.

منذ اعتماد أهداف التنمية المستدامة (SDGs) ، تمت مواءمة عملية القمة العالمية لمجتمع المعلومات مع خطة التنمية المستدامة لعام 2030. يمكن أن يساعد التنفيذ الفعال لخطوط عمل القمة العالمية لمجتمع المعلومات في تسريع تحقيق أهداف التنمية المستدامة. ولتحقيق هذه الغاية ، تُظهر مصفوفة WSIS-SDG ، التي طورها ميسرو مسار عمل الأمم المتحدة ، بوضوح الصلة بين كل خط عمل وأهداف التنمية المستدامة السبعة عشر وتوفر الأساس المنطقي لكل منها. منذ عام 2015 ، يُظهر جدول أعمال ونتائج المنتدى السنوي للقمة العالمية لمجتمع المعلومات روابط واضحة بين إجراء القمة العالمية لمجتمع المعلومات
الخطوط وأهداف التنمية المستدامة.

تقر خطة عام 2030 بأن "انتشار تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والترابط العالمي العالمي لهما إمكانات كبيرة لتسريع التقدم البشري ، وسد الفجوة الرقمية وتطوير مجتمعات المعرفة ، كما يفعل الابتكار العلمي والتكنولوجي عبر مجالات متنوعة مثل الطب والطاقة. ". لا يزال سد الفجوة الرقمية وربط غير الموصولين يمثلان تحديًا خطيرًا.

الشمولية والوصول إلى المعلومات والمعرفة للجميع

تعد قدرة الجميع على الوصول إلى المعلومات والأفكار والمعرفة والمساهمة فيها أمرًا ضروريًا في مجتمع معلومات شامل.

يمكن تعزيز تبادل المعارف العالمية وتعزيزها من أجل التنمية عن طريق إزالة الحواجز التي تحول دون الوصول العادل إلى المعلومات من أجل الأنشطة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والصحية والثقافية والتعليمية والعلمية وتيسير الوصول إلى معلومات المجال العام ، بما في ذلك عن طريق التصميم العام و استخدام التقنيات المساعدة.

يعد ثراء المجال العام عنصراً أساسياً لنمو مجتمع المعلومات ، وخلق منافع متعددة مثل تثقيف الجمهور ، والوظائف الجديدة ، والابتكار ، وفرص الأعمال التجارية ، وتقدم العلوم. يجب أن تكون المعلومات الموجودة في المجال العام سهلة الوصول لدعم مجتمع المعلومات وحمايتها من التملك غير المشروع. يجب تعزيز المؤسسات العامة مثل المكتبات ودور المحفوظات والمتاحف والمجموعات الثقافية ونقاط الوصول المجتمعية الأخرى من أجل تعزيز الحفاظ على السجلات الوثائقية والوصول الحر والعادل إلى المعلومات.

إعلان مبادئ جنيف ، https://www.itu.int/net/wsis/docs/geneva/official/dop.html

سد الفجوات الرقمية

على الصعيد العالمي ، تمت إضافة أكثر من مليار مستخدم جديد للإنترنت خلال السنوات الخمس الماضية. ومع ذلك ، فإن أقل من نصف سكان العالم (3.7 مليار) لا يستخدمون الإنترنت. يعيش العديد منهم في أقل البلدان نمواً (LDCs) والبلدان النامية غير الساحلية (LLDCs) والدول الجزرية الصغيرة النامية (SIDS).

وفقًا لأحدث بيانات الاتحاد الدولي للاتصالات ، 87٪ من الناس يستخدمون الإنترنت في البلدان المتقدمة ، مقارنة بـ 44٪ في البلدان النامية. في حين أن جميع المناطق الحضرية في العالم تقريبًا مغطاة بشبكة النطاق العريض المتنقل ، لا تزال هناك فجوات مقلقة في الاتصال والوصول إلى الإنترنت في المناطق الريفية. على الصعيد العالمي ، 72٪ من الأسر في المناطق الحضرية لديها إمكانية الوصول إلى الإنترنت في المنزل ، أي ما يقرب من ضعفي المناطق الريفية (38٪).

تعتبر فجوات الاتصال في المناطق الريفية خطيرة بشكل خاص في أقل البلدان نمواً ، حيث يعيش 17٪ من سكان الريف في مناطق لا توجد بها تغطية متنقلة على الإطلاق ، وتغطي شبكة 2G فقط 19٪ من سكان الريف.

أدى جائحة COVID-19 إلى تفاقم الفجوات الرقمية القائمة بين البلدان وداخلها فيما يتعلق بالعمر والإعاقة والجنس والجغرافيا والحالة الاجتماعية والاقتصادية. مع دفع العديد من الخدمات الأساسية عبر الإنترنت ، هناك خطر حقيقي وقائم من أن أولئك الذين ليس لديهم الوصول إلى الإنترنت عريض النطاق يمكن أن يتخلفوا أكثر من أي وقت مضى.

بالنسبة للكثير من الناس في العالم النامي ، لا سيما في أقل البلدان نمواً ، لا تزال خدمات الهاتف المحمول والوصول إلى الإنترنت باهظة الثمن. تظل تكلفة الوصول إلى الإنترنت ذات النطاق العريض أعلى من هدف القدرة على تحمل التكاليف الذي حددته لجنة النطاق العريض للتنمية المستدامة - أي 2٪ من الدخل القومي الإجمالي الشهري للفرد في عدد من أقل البلدان نمواً.

وفقًا لأحدث بيانات الاتحاد الدولي للاتصالات ، في 84 أو ما يقرب من نصف مجموعة البلدان التي تم تحليلها ، لا تزال تكلفة النطاق العريض المتنقل للبيانات فقط أعلى من هدف 2٪ ، في حين أن الوصول إلى النطاق العريض الثابت لا يمكن تحمله في 111 دولة (56٪).

وهذا يعني أن الأطفال والشباب من أفقر الأسر والريف والدول ذات الدخل المنخفض يتراجعون أكثر عن أقرانهم من حيث الشمول الرقمي ويتركون فرصًا أقل للحاق بالركب ، ويواجهون تعرضًا غير متناسب للفقر والبطالة.

يعد تقييم متطلبات الاستثمار لتحقيق توصيلية عالمية ميسورة التكلفة أمرًا مهمًا لتحقيق أهداف التنمية المستدامة (SDGs). في بعض المناطق ، يعني سد فجوة التوصيل بشكل أساسي ترقية مواقع التغطية والسعة الحالية. ومع ذلك ، في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى ، وجنوب آسيا ، وشرق آسيا / المحيط الهادئ ، سيكون ما يقرب من نصف استثمارات البنية التحتية اللازمة لشبكة الوصول اللاسلكي (RAN) بمثابة حقل جديد. [1] https://www.itu.int/en/mediacentre/backgrounders/Pages/digital-inclusion-of-all.aspx

كما ندرك تمامًا أن فوائد ثورة تكنولوجيا المعلومات اليوم موزعة بشكل غير متساو بين البلدان المتقدمة والنامية وداخل المجتمعات. نحن ملتزمون تمامًا بتحويل هذه الفجوة الرقمية إلى فرصة رقمية للجميع ، لا سيما لأولئك الذين يخاطرون بالتخلف عن الركب وزيادة التهميش. https://www.itu.int/net/wsis/docs/geneva/official/dop.html

المرحلة الأولى من القمة العالمية لمجتمع المعلومات (10-12 ديسمبر 2003 ، جنيف) إعلان مبادئ جنيف


Ms. Mikaela Jade
السيدة ميكيلا جيد (ميسرة المسار الرفيع المستوى) الرئيس التنفيذي والمؤسس InDigital ، أستراليا مشرف

Mr. Alexander Ntoko
السيد ألكسندر نتوكو (ميسر خط عمل القمة العالمية لمجتمع المعلومات) رئيس قسم العمليات والتخطيط في مكتب تقييس الاتصالات الاتحاد الدولي للاتصالات

H.E. Mr. Kwame McCoy
هو. السيد كوامي مكوي وزيرة داخل مكتب رئيس وزراء غيانا ، غيانا

تم تعيين الأونورابل وارين كوامي أوسي ماك كوي في حقيبة وزارية في حكومة فخامة الرئيس محمد عرفان علي في 5 أغسطس 2020 ، وفي مقعد في البرلمان الثاني عشر في غيانا ، بعد الفوز الانتخابي لحزب الشعب التقدمي- مدني في انتخابات 2 مارس العامة والإقليمية.

الوزير ماك كوي ، الذي يتولى مسؤولية الشؤون العامة ، والمهام المندرجة ضمن مكتب رئيس الوزراء ، يجلب إلى الحقيبة ثروة من الخبرة في مجال الإعلام ، وإدارة الاتصالات الاستراتيجية ، والإدارة التنفيذية ؛ بعد أن تراكمت لديها أكثر من عقدين من الخبرة المهنية في الصناعة.

بدأ ماك كوي مسيرته المهنية في الصحافة الإذاعية مع هيئة الإذاعة في غيانا في عام 1993 ، ثم انتقل بعد ذلك للعمل كمسؤول معلومات في وزارة الإعلام بين عامي 1998 و 2001. وقد أمضى ست سنوات أخرى في صقل مهارات العلاقات العامة مع وزارة الصحة ، قبل ترقيته إلى الدور البارز كمنسق الاتصال / المسؤول الصحفي في مكتب الرئيس ، حيث عمل بامتياز حتى تغيير الحكومة في عام 2015.
خلال السنوات التي سبقت إعادة انتخاب الحزب التقدمي الشعبي - المدني للحكومة في عام 2020 ، أدار ماك كوي حقائب الاتصال والتنسيق بصفته مساعدًا تنفيذيًا لزعيم المعارضة آنذاك ، الرئيس السابق والآن نائب الرئيس ، سعادة. بهارات جاغديو.


H.E. Mr. Gospel Kazako
هو. السيد إنجيل كازاكو وزيرة وزارة الإعلام والرقمنة ، ملاوي

تم تعيين السيد جوسبل كازاكو وزيراً للإعلام في حكومة تحالف تونسي في 8 يوليو 2020. وهو حائز على بكالوريوس الآداب في الاتصالات والدراسات الثقافية من كلية تشانسيلور ، جامعة ملاوي ، ودبلوم في الصحافة من معهد ملاوي الصحافة (MIJ) والعديد من الشهادات في الدراسات المتعلقة بوسائل الإعلام. هون كازاكو ممارس إعلامي يتمتع بخبرة 30 عامًا. وهو مؤسس ومالك Zodiak Media Holdings. راديو Zodiak و Zodiak TV و Zodiak Online وغيرها.


H.E. Mr. José Montilla
هو. السيد خوسيه مونتيلا نائب وزير الأجندة الرقمية وزارة الرئاسة ، جمهورية الدومينيكان

ماجستير في إدارة المشاريع من جامعة بوليتكنيك كاتالونيا. بكالوريوس في إدارة الأعمال من جامعة الكاريبي ، مهندس نظم معتمد من Microsoft (معرف الشهادة 2039699). تخصص في إدارة المشاريع من كلية إدارة الأعمال بجامعة جورج واشنطن. مستشار معتمد في التفكير التصميمي من جامعة سالامانكا. دبلوم في إدارة المشاريع من الجامعة الأيبيرية الأمريكية. دبلوم في صياغة استراتيجيات الحكومة الإلكترونية ودبلوم في قابلية التشغيل البيني للعمليات العامة بين المؤسسات التابعة لمنظمة الدول الأمريكية (OAS). شهادة في المعهد الإكليريكي للتكنولوجيا والاتصالات من معهد ووهان الصيني للأبحاث. برنامج المدن الذكية والأمن السيبراني والجيل الخامس في جامعة هارفارد. عضو مشروع معهد الإدارة الدولي الفصل (معرف 1706660) وعضو معهد إدارة المشاريع فرع جمهورية الدومينيكان.

خبير دولي معتمد في سلسلة التدريس والتعليم الافتراضي (eTeacher) من Blackboard ، وشهادة في مكتبة البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات (ITIL) ، و Comptia Network + ، و Comptia A + ، ومدرب معتمد من Microsoft ، وتخصص مراسلة مهندس أنظمة معتمد من Microsoft ، ومسؤول نظام معتمد من Microsoft ، وسطح مكتب معتمد من Microsoft فني دعم ومتخصص معتمد من Microsoft. مايكروسوفت TechNet 5 Star Professional. شهادة في إدارة مراكز الطوارئ من قبل جمعية رقم الطوارئ الوطنية (نينا).

خبرة ومعرفة واسعة في مجالات تكنولوجيا المعلومات ، والتحول الرقمي ، والأجندة الرقمية واستراتيجيات الحكومة الإلكترونية ، وإدارة المشاريع (ISO 21500 / PMBoK) ، وحوكمة تكنولوجيا المعلومات (ISO 38500) ، وجودة إدارة المعلومات (ISO 9001) ، وإدارة التكنولوجيا الخدمات (ISO 20000) ، أمن المعلومات (ISO 27001) ، المخاطر (ISO 31000) ، استمرارية الأعمال (ISO 22301).

رؤساء ومؤتمرات على المستويين الوطني والدولي في الولايات المتحدة ، والإمارات العربية المتحدة ، والصين ، وكوريا الجنوبية ، وكولومبيا ، والمكسيك ، وكوستاريكا ، وشيلي ، وإسبانيا ، والبرازيل ، ونيكاراغوا ، وبيرو ، والأرجنتين ، وباراغواي ، وهندوراس ، وبنما ، بشأن القضايا ذات الصلة إلى الأجندة الرقمية ، والتحول الرقمي ، واستراتيجيات الحكومة الإلكترونية ، واستراتيجيات الأمن السيبراني ، والمشاريع التكنولوجية ، وإدارة المشاريع ، وأنظمة إدارة الطوارئ ، والتجارة الإلكترونية.

يشغل حاليًا منصب نائب وزير الأجندة الرقمية بوزارة رئاسة جمهورية الدومينيكان.


H.E. Mrs. Maimuna Kibenga Tarishi
هو. السيدة ميمون كيبنجا تاريشي السفير والممثل الدائم البعثة الدائمة لجمهورية تنزانيا المتحدة لدى مكتب الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى في جنيف

قبل تعيينها في يناير 2020 ، كممثل دائم لجمهورية تنزانيا المتحدة لدى الأمم المتحدة في جنيف ، عملت السفيرة ميمون كيبنجا تاريشي كسكرتيرة دائمة في العديد من الوزارات من 2006-2019 ؛ مكتب رئيس الوزراء ووزارة التعليم والعلوم والتكنولوجيا ووزارة الدستور والشؤون القانونية ووزارة الموارد الطبيعية والسياحة ومكتب رئيس الوزراء والإدارة الإقليمية والحكومة المحلية. من 2005 إلى 2006 ، شغلت منصب نائبة الأمين الدائم في مكتب رئيس الوزراء - الإدارة الإقليمية والحكومة المحلية. كما شغلت منصب نائب أمين لجنة الخدمة العامة (خدمة الحكومة المحلية) من 2004 إلى 2005.

بعد أن عمل كسكرتير دائم في العديد من الوزارات ، Amb. سهلت تاريشي إنشاء وكالة خدمات الغابات في تنزانيا (TFS) التي تم تفويضها للقيام على نحو مستدام بالحفظ والتطوير والاستفادة من الغابات الوطنية والموارد ذات الصلة ، ودافع عن تنفيذ قرار الحكومة بشأن اللامركزية عن طريق التفويض ، ونقل الحكومة المنسق إلى العاصمة مدينة (دودوما) ، لضمان انتقال سلس وناجح لجميع الوزارات والموظفين الحكوميين. أمب. تاريشي إداري مدرب ومتخصص في الإدارة والتطوير وسائق تغيير معتاد على التغلب على التحديات. أمب. ولد تاريشي في 7 سبتمبر 1959 ، في إيرينجا ، تنزانيا. وهي متزوجة من السيد لومانيا كاتيمبا ، وهي أم فخورة بالسيد عمر كاتيمبا. حال. زينب كاتيمبا (النائب) ، السيد بلال كاتيمبا والمهندس. هيجا كاتيمبا.



H.E. Dr. Stelios Himonas
هو. الدكتور ستيليوس هيموناس السكرتير الدائم نائب وزارة البحث والابتكار والسياسة الرقمية ، قبرص

الدكتور ستيليوس هيموناس هو السكرتير الدائم لوكالة الوزارة للبحث والابتكار والسياسة الرقمية.
شغل سابقًا منصب السكرتير الدائم لوزارة العدل والنظام العام ، وكذلك مدير إدارة الاتصالات الإلكترونية ومدير الاتصالات في وزارة الاتصالات والأشغال.

اعتبارًا من عام 2012 فصاعدًا ، تم تعيينه من مجلس الوزراء كبطل رقمي لجمهورية قبرص ، بينما عمل سابقًا كعضو في مجلس إدارة مؤسسة البحث والابتكار (التي كانت تسمى آنذاك مؤسسة تعزيز البحث) ، وقبرص هيئة الاتصالات (Cyta).

على المستوى الأوروبي ، شغل منصب نائب رئيس لجنة الاتصالات الإلكترونية (ECC) للمؤتمر الأوروبي لإدارات البريد والاتصالات السلكية واللاسلكية (CEPT) ، وكذلك رئيس مجموعة عمل الشؤون التنظيمية (WGRA) في CEPT / ECC.

وهو حائز على بكالوريوس في الهندسة ، وماجستير في العلوم ، ودكتوراه في الهندسة الكهربائية من جامعة ولاية نيويورك في ستوني بروك. من عام 1989 حتى عام 1997 ، كان أستاذًا مشاركًا في قسم الهندسة الكهربائية في معهد نيويورك للتكنولوجيا ، الولايات المتحدة الأمريكية ، وعمل أيضًا أستاذًا للهندسة والمعلوماتية في إنتركولج ، قبرص. من عام 1994 حتى عام 1997 ، كان يتعاون مع مجموعة أبحاث اتصالات الوسائط المتعددة التابعة لقسم الأبحاث التطبيقية في Bellcore في موريستاون ، نيو جيرسي ، الولايات المتحدة الأمريكية. نشر الدكتور هيموناس العديد من الأوراق البحثية في المجلات العلمية ووقائع المؤتمرات في مجالات الكشف والاتصالات متعددة الوسائط.


Ms. Ajarin Pattanapanchai
السيدة أجارين باتانابانتشاي 【R】 السكرتير الدائم وزارة الاقتصاد الرقمي والمجتمع ، تايلاند

تم تعيين السيدة أجارين باتانابانتشاي في منصب السكرتير الدائم لوزارة الاقتصاد الرقمي والمجتمع في 1 أكتوبر 2017.

منذ ذلك الحين ، كانت السيدة Ajarin Pattanapanchai مسؤولة عن التحول الحكومي الرقمي ، وتحليلات البيانات الحكومية الضخمة ، وتطوير البنية التحتية للإنترنت عالي السرعة على مستوى الدولة ، وتعزيز الوصول إلى التكنولوجيا الرقمية واستخدامها لخلق المزيد من الدخل وحياة أفضل للناس في المجتمعات الريفية ، ترقية القوى العاملة الرقمية لاستيعاب الاقتصاد الرقمي ، وإقرار سلسلة من القوانين الرقمية في عام 2019 ، ومنع الجرائم الإلكترونية وقمعها ، والتعاون مع الدول الأعضاء في الآسيان لتعزيز الاتصال الرقمي بالرابطة.

قبل توليها هذا المنصب التنفيذي في الوزارة ، أمضت حياتها المهنية في مكتب مجلس الاستثمار (BOI) منذ عام 1984. خلال تلك الفترة ، شاركت في العديد من المشاريع البارزة في قطاع البترول والبتروكيماويات ، والقطاع الكيميائي ، قطاع الطاقة والطاقة البديلة. كانت أيضًا مسؤولة عن صياغة سياسة ترويج الاستثمار للعديد من القطاعات المستهدفة بما في ذلك صناعات التكنولوجيا الفائقة مثل الطيران والأجهزة الطبية والتكنولوجيا الحيوية والمركبات الكهربائية والقطاع الرقمي والبحث والتطوير في الدولة.

السيدة أجارين باتانابانتشاي حاصلة على بكالوريوس العلوم في الهندسة الصناعية ، جامعة شولالونغكورن ، تايلاند ، وماجستير في إدارة الأعمال من جامعة ولاية يونغستاون ، أوهايو ، الولايات المتحدة الأمريكية.


Mr. Ansord Hewitt 【R】
السيد أنسورد هيويت 【R】 المدير العام مكتب تنظيم المرافق ، جامايكا

شغل أنسورد منصب المدير العام لمكتب تنظيم المرافق (OUR) منذ 2017 في 1 يناير بعد أن خدم في مناصب مختلفة في المنظمة لأكثر من عشرين عامًا.

وهو متخصص في التنظيم ، وخبير اقتصادي ، ومحامي في القانون ولديه أكثر من 30 عامًا من الخبرة على مختلف المستويات في المنظمات شبه القضائية.

أنسورد حاصل على درجة الماجستير في التنظيم من كلية لندن للاقتصاد ، حصل عليها بعد حصوله على منحة تشيفنينج الدراسية في عام 1997 ، وبكالوريوس العلوم (بكالوريوس) في الاقتصاد والإدارة (UWI) و
ليسانس الحقوق من جامعة لندن.

وهو حاصل أيضًا على شهادة في التعليم القانوني من كلية الحقوق نورمان مانلي في كينغستون ، جامايكا.


Mr. Joao Olivio Freitas,
السيد جواو أوليفيو فريتاس رئيس مجلس الإدارة ورئيس مجلس الإدارة الهيئة الوطنية للاتصالات ، تيمور - ليشتي

حصل السيد João O. Freitas على درجة البكالوريوس في الهندسة في مجال الكهرباء والإلكترونيات من جامعة Atma Jaya الكاثوليكية في جاكرتا بإندونيسيا في عام 2009. كما حصل على درجة الماجستير في الهندسة في الاتصالات السلكية واللاسلكية من جامعة ملبورن ، أستراليا في عام 2012.

قبل انضمامه إلى الهيئة الوطنية للاتصالات (ANC) في تيمور الشرقية ، عمل كمهندس واستشاري مع العديد من المؤسسات بما في ذلك SingTel Optus Australia كمهندس شبكات مشارك (في برنامج تدريب داخلي) ، كمستشار لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات مع وزارة النقل والاتصالات في تيمور الشرقية ، وكمدير نظام معلومات في السفارة الأسترالية ولاحقًا في سفارة الولايات المتحدة في تيمور الشرقية.

انضم السيد فريتاس إلى ANC في عام 2015. وقد عمل لأول مرة كمدير فني تنفيذي لتنظيم القطاع وعضو في مجلس إدارتها منذ أوائل عام 2015. وقد شغل منصب رئيس ورئيس مجلس إدارة ANC منذ ذلك الحين ديسمبر 2018.


Mr. Sami Al-shammari
السيد سامي الشمري الرئيس التنفيذي للتكنولوجيا اللجنة العليا لدولة قطر

المدير التنفيذي للتكنولوجيا والابتكار في 2020 بعد أربع سنوات من تولي منصب المدير التنفيذي للإدارة في اللجنة العليا للمشاريع والإرث المسؤولة عن تنظيم بطولة كأس العالم لكرة القدم قطر 2022 والارتقاء من منصب مدير تكنولوجيا المعلومات. شغل سابقًا منصب مدير تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في شركة أوريكس جي تي إل وقبل ذلك كان رئيس قسم دعم التطبيقات في قسم نظم المعلومات في راس غاز. تعامل مع التطبيقات المالية في سوق الدوحة للأوراق المالية كمحلل أنظمة. يتمتع بخبرة 22 عامًا في مجال صناعة تكنولوجيا المعلومات ، درجة الماجستير في إدارة الأعمال من HEC وبكالوريوس العلوم في علوم الكمبيوتر من جامعة قطر.
الفائز بجوائز CIO 100 في الندوة السنوية CPI CIO وحفل توزيع الجوائز في عام 2015.


Mr. Farid Lozada 【R】
السيد فريد لوزادا 【R】 رئيس مؤسسة AbbaCol ، كولومبيا

متحدث ومدرب دولي معتمد من مجتمع التدريب الدولي في لندن ، متخصص في القيادة والتدريب الجماعي عالي الأداء من قبل معهد حجي في سنغافورة. شهادة في الدراسات اللاهوتية من كلية ترينيتي ، جامعة بريستول ، إنجلترا. مستشار إداري بخبرة تزيد عن عشرين عامًا ، مبتكر ورشة العمل التنفيذية "التغييرات التي تتطلبها القيادة في هذا القرن الجديد".

كجزء من خبرته المهنية ، عمل كمحاضر في كولومبيا وبلدان مختلفة في أمريكا الجنوبية وإسبانيا والمملكة المتحدة وسويسرا ومقاطعات أخرى.

وهو رئيس ومؤسس المنظمة غير الحكومية - FUNDACION ABBACOL ، وهي منظمة غير ربحية تساعد من خلال تعليم الأطفال والأسر المتضررة من الحرب في كولومبيا ، مع مشاريع تعليمية ذاتية الاستدامة في جميع أنحاء البلاد. المنظمة غير الحكومية معتمدة من قبل المجلس الاقتصادي والاجتماعي والأمم المتحدة وأعضاء المدينة العالمية للخدمات الإنسانية في الإمارات العربية المتحدة ، دبي.

عمل كمحاضر ومتحدث ومدرب في منظمات مختلفة حول العالم. السيد لوزادا هو مؤلف كتابين: "الرحلة - رحلة رائعة عبر عالم القيادة والرغبة في تحقيق الأحلام" من إصدار Abba Books Publishers - بوغوتا ولندن وميامي. الأكثر مبيعًا في بوغوتا وفي المدن الرئيسية في كولومبيا. كتابه الثاني "الرجل الذي لم يعرف كيفية الإضافة" الصادر عن دار Abba Books Publishers ، وكلاهما باللغة الإسبانية فقط حاليًا.

حصل فريد على جوائز مختلفة في المناسبات العامة لأدائه المهني العالي كمدرب ميسِّر ، وذلك مع القوات العسكرية الكولومبية ، والكيانات العامة والخاصة ، والمؤسسات الحكومية الكولومبية وغيرها. وهو يعمل حاليًا على تطوير ندوة تدريبية مشهورة بعنوان "اثني عشر مبدأً للقيادة" كجزء من عملية السلام في كولومبيا. من خلال ورشة العمل هذه ، يتلقى ضحايا الحرب في البلاد والمقاتلون السابقون المساعدة.


المواضيع
الاقتصاد الرقمي البيانات الكبيرة التحول الرقمي الذكاء الاصطناعي الشمول الرقمي بلوكشين بنية تحتية تقسيم رقمي
خطوط عمل القمة العالمية لمجتمع المعلومات
  • AL C1 logo ج 1. دور الحكومات وجميع أصحاب المصلحة في تعزيز تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من أجل التنمية
  • AL C2 logo ج 2. البنية التحتية للمعلومات والاتصالات
  • AL C3 logo ج 3. الوصول إلى المعلومات والمعرفة
  • AL C4 logo ج 4. بناء القدرات
  • AL C5 logo ج 5. بناء الثقة والأمن في استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات
  • AL C6 logo ج 6. احفظ البيئة
  • AL C7 E–GOV logo ج 7. تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات: الفوائد في جميع جوانب الحياة - الحكومة الإلكترونية
  • AT C7 E-BUS logo ج 7. تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات: الفوائد في جميع جوانب الحياة - الأعمال الإلكترونية
  • AL C7 E–LEA logo ج 7. تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات: الفوائد في جميع جوانب الحياة - التعلم الإلكتروني
  • AL C7 E-HEA logo ج 7. تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات: الفوائد في جميع جوانب الحياة - الصحة الإلكترونية
  • AL C7 E–EMP logo ج 7. تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات: الفوائد في جميع جوانب الحياة - التوظيف الإلكتروني
  • AL C7 E–ENV logo ج 7. تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات: الفوائد في جميع جوانب الحياة - البيئة الإلكترونية
  • AL C7 E-AGR logo ج 7. تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات: الفوائد في جميع جوانب الحياة - الزراعة الإلكترونية
  • AL C7 E–SCI logo ج 7. تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات: الفوائد في جميع جوانب الحياة - العلوم الإلكترونية
  • AL C8 logo ج 8. التنوع والهوية الثقافية ، والتنوع اللغوي والمحتوى المحلي
  • AL C9 logo ج 9. نصف
  • AL C10 logo ج 10. الأبعاد الأخلاقية لمجتمع المعلومات
  • AL C11 logo ج 11. التعاون الدولي والإقليمي
أهداف التنمية المستدامة
  • الهدف 1 logo الهدف 1: القضاء على الفقر بجميع أشكاله في كل مكان
  • الهدف 2 logo الهدف 2: القضاء على الجوع وتحقيق الأمن الغذائي وتحسين التغذية وتعزيز الزراعة المستدامة
  • الهدف 3 logo الهدف 3: ضمان حياة صحية وتعزيز الرفاه للجميع
  • الهدف 4 logo الهدف 4: ضمان التعليم الجيد المنصف والشامل وتعزيز فرص التعلم مدى الحياة للجميع
  • الهدف 5 logo الهدف 5: تحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين جميع النساء والفتيات
  • الهدف 6 logo الهدف 6: ضمان حصول الجميع على المياه والصرف الصحي
  • الهدف 7 logo الهدف 7: ضمان الوصول إلى طاقة حديثة وموثوقة ومستدامة وحديثة للجميع
  • الهدف 8 logo الهدف 8: تعزيز النمو الاقتصادي الشامل والمستدام والعمالة والعمل اللائق للجميع
  • الهدف 9 logo الهدف 9: بناء بنية تحتية مرنة ، وتعزيز التصنيع المستدام وتعزيز الابتكار
  • الهدف 10 logo الهدف 10: الحد من عدم المساواة داخل البلدان وفيما بينها
  • الهدف 11 logo الهدف 11: جعل المدن شاملة وآمنة ومرنة ومستدامة
  • الهدف 12 logo الهدف 12: ضمان أنماط الاستهلاك والإنتاج المستدامة
  • الهدف 13 logo الهدف 13: اتخاذ إجراءات عاجلة لمكافحة تغير المناخ وآثاره
  • الهدف 14 logo الهدف 14: حفظ المحيطات والبحار والموارد البحرية واستخدامها على نحو مستدام
  • الهدف 15 logo الهدف 15: إدارة الغابات على نحو مستدام ، ومكافحة التصحر ، ووقف تدهور الأراضي وعكس اتجاهه ، ووقف فقدان التنوع البيولوجي
  • الهدف 16 logo الهدف 16: تعزيز مجتمعات عادلة وسلمية وشاملة
  • الهدف 17 logo الهدف 17: تنشيط الشراكة العالمية من أجل التنمية المستدامة
مستندات