هذه الترجمة هي ترجمة آلية أُجريت بواسطة "ترجمة غوغل" (Google Translate). والترجمة الآلية هي ترجمة حرفية للمحتوى الأصلي إلى لغة أخرى. أي، هي ترجمة آلية بالكامل ولا تنطوي على أي تدخل بشري. ويمكن أن تختلف جودة ودقة الترجمة الآلية بشكل كبير من نص إلى آخر وفيما بين أزواج اللغات المختلفة. والاتحاد الدولي للاتصالات لا يضمن دقة الترجمة ولا يتحمل أي مسؤولية عن الأخطاء المحتملة. وفي حال وجود شكوك بشأن دقة المعلومات الواردة في النسخ المترجمة من صفحات موقعنا الإلكتروني، يرجى الرجوع إلى النص الإنكليزي الرسمي. وقد لا تترجَم بعض المحتويات (مثل الصور ومقاطع الفيديو والملفات، وغير ذلك) بسبب بعض القيود التقنية للنظام.

بناء القدرات والبيئات التمكينية للوصول الهادف في المجتمعات الأصلية والريفية


الشمول الرقمي لقطاع تنمية الاتصالات ، الاتصالات الجذرية ورابطة الاتصالات التقدمية (APC)

383 الجلسة

الخميس, 16 مارس 2023 09:15–10:15 (UTC+01:00) غرفة F, CICG, 3rd Floor الورشة المواضيعية

الهدف من هذه الجلسة هو الحوار حول تأثير برامج بناء القدرات التي تهدف إلى تمكين الناس الذين يعيشون في المناطق الريفية أو المجتمعات الأصلية من نشر وتشغيل وإدارة حلولهم الخاصة للوصول المجدي وريادة الأعمال المحلية في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. وبالمثل ، في نهاية مساحة الحوار ، ستكون هناك مدخلات لفهم كيف يمكن لأصحاب المصلحة المختلفين تطوير بيئات مواتية لجعل هذه الحلول المحلية وبرامج التدريب مستدامة. سيتم تحقيق ذلك من خلال تبادل الخبرات في تطوير مبادرتين لبناء القدرات في الجنوب العالمي: برنامج التدريب لفنيي المجتمع في مجتمعات السكان الأصليين في أمريكا اللاتينية الذي روج له الاتحاد الدولي للاتصالات وشركة Techio Comunitario ، وتم تنفيذ أولى المدارس الوطنية للشبكات المجتمعية في كينيا وجنوب إفريقيا ونيجيريا وإندونيسيا والبرازيل ، بدعم من APC و Rhizomatica.


Roxana Widmer-Iliescu
روكسانا ويدمر-إليسكو كبير منسقي الإدماج الرقمي / منسق قطاع تنمية الاتصالات المعني بإمكانية الوصول إلى تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ، وكبار السن والشعوب الأصلية (سويسرا)

Gustaff Harriman Iskandar
غوستاف هاريمان اسكندر مدير مؤسسة شبكات الغرف المشتركة (إندونيسيا)

Carlos Francisco Baca Feldman
كارلوس فرانسيسكو باكا فيلدمان المنسق العام لـ Techio Comunitario ومنسق التدريب في Rhizomatica (المكسيك) مشرف

المواضيع
أخلاق التعليم التنوع الثقافي الشمول الرقمي بنية تحتية تقسيم رقمي
خطوط عمل القمة العالمية لمجتمع المعلومات
  • AL C2 logo ج 2. البنية التحتية للمعلومات والاتصالات
  • AL C4 logo ج 4. بناء القدرات
  • AL C6 logo ج 6. احفظ البيئة
  • AL C8 logo ج 8. التنوع والهوية الثقافية ، والتنوع اللغوي والمحتوى المحلي

C2: من خلال هذه البرامج التدريبية ، من الممكن إنشاء حلول بنية تحتية مستدامة في الميل الأخير ، حيث أن المنظمات نفسها هي التي تتولى المسؤولية عنها.
C4: من خلال المشاركة في هذه البرامج ، يكتسب قادة المجتمع والمتصلون المهارات التي يتم تكوينها اجتماعيًا في أراضيهم ويولدون عمليات تدريب محلية. في نهاية المطاف ، يُترجم هذا إلى إجراءات محو الأمية الرقمية والوصول إلى تكنولوجيا المعلومات والاتصالات للأشخاص ذوي الخصائص المختلفة جدًا الذين يعيشون في المناطق الريفية والأراضي الأصلية.
C6: يشارك العديد من أصحاب المصلحة في تصميم وتنفيذ هذه البرامج ، حيث يتم تطويرها بشكل جماعي. يحدث هذا ، على سبيل المثال ، من خلال دمجهم كلجان استشارية أو في تسليم الوحدات. وهذا يسهم تدريجياً في خلق الروابط الضرورية وحالات المناصرة لإنشاء وتدعيم هذه المبادرات المحلية للوصول المجدي وبرامج التدريب التي تدعمها.
C8: تستند هذه البرامج التدريبية على التنوع الثقافي وتستجيب له من خلال منهجيات التعلم الراسخة في سياقات وطرق مشاركة المعرفة للمجتمعات التي يتم تطويرها فيها. أيضًا ، تُفهم التكنولوجيا من احتياجات المجتمعات وتتكيف معها. علاوة على ذلك ، ترتبط المشاريع التي طورها المشاركون ارتباطًا وثيقًا بإنتاج المحتوى المحلي. أخيرًا ، يعد التنوع في هذه البرامج نتيجة لتنوع المجتمعات نفسها ، حيث يشارك المزيد من النساء في برامج التدريب الفني وتم إشراك أشخاص من مختلف الأعمار.

أهداف التنمية المستدامة
  • الهدف 1 logo الهدف 1: القضاء على الفقر بجميع أشكاله في كل مكان
  • الهدف 4 logo الهدف 4: ضمان التعليم الجيد المنصف والشامل وتعزيز فرص التعلم مدى الحياة للجميع
  • الهدف 9 logo الهدف 9: بناء بنية تحتية مرنة ، وتعزيز التصنيع المستدام وتعزيز الابتكار
  • الهدف 17 logo الهدف 17: تنشيط الشراكة العالمية من أجل التنمية المستدامة

أولاً ، يتناول الهدف 1 المتمثل في القضاء على الفقر ، حيث أن مبادرات الوصول المحلية الهادفة ، والتي يتم تعزيزها من خلال برامج التدريب هذه ، لها تأثير مباشر على الاقتصاد المحلي وتسد الفجوات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية التي تنجم عن عدم الوصول إلى تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
ثانيًا ، الهدف 4. التعليم. إن تطوير الحلول المحلية للوصول الهادف يعني إنشاء مساحات للتبادل والتدريب في الإنترنت وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والاتصالات من منظور يعالج احتياجات وطرق تعلم المجتمعات التي يتم تطويرها فيها. وتستند عمليات التدريب هذه على تنوع المعارف والخبرات ، وكذلك على خطط التنمية المحلية ، والتي ترتبط في كثير من الحالات بالعيش الكريم والتنمية المستدامة.
من ناحية أخرى ، الهدف 9 بشأن البنية التحتية ، عند الحديث عن الوصول إلى تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (ICT) في البلدان الأقل نمواً ، تصبح المشاركة النشطة للمجتمعات المحلية وتحديد النماذج المناسبة لهذه السياقات مهمة. تمكن هذه البرامج الناس في المجتمعات المحلية من الحفاظ على شبكات الاتصال الخاصة بهم.
أخيرًا ، الهدف 17 بشأن الشراكات لتحقيق الأهداف ، في الهدف 17.8 ، يسعى إلى تعزيز تنمية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وبناء القدرات. بالنسبة للشراكات ، من الضروري تحديد المجتمعات كحلفاء رئيسيين وفاعلين مركزيين في عملية التنمية الخاصة بهم.

الروابط

- Video of the Latin American 2022 programme (Spanish with English subtitles): https://youtu.be/qevgxfq56Gg 

- About the National Community Network Schools: https://www.apc.org/en/blog/meet-national-schools-empowering-grassroots-communities-bridge-digital-divide

- Techio Comunitario page (in Spanish): https://techiocomunitario.org/

- CN Learning Repository: https://cnlearning.apc.org/

- ITU Indigenas Page (English):https://www.itu.int/en/ITU-D/Digital-Inclusion/Indigenous-Peoples/Pages/default.aspx

- Guide for the design of training programmes: https://www.apc.org/en/pubs/technological-autonomy-constellation-experiences-guide-collective-creation-and-development