هذه الترجمة هي ترجمة آلية أُجريت بواسطة "ترجمة غوغل" (Google Translate). والترجمة الآلية هي ترجمة حرفية للمحتوى الأصلي إلى لغة أخرى. أي، هي ترجمة آلية بالكامل ولا تنطوي على أي تدخل بشري. ويمكن أن تختلف جودة ودقة الترجمة الآلية بشكل كبير من نص إلى آخر وفيما بين أزواج اللغات المختلفة. والاتحاد الدولي للاتصالات لا يضمن دقة الترجمة ولا يتحمل أي مسؤولية عن الأخطاء المحتملة. وفي حال وجود شكوك بشأن دقة المعلومات الواردة في النسخ المترجمة من صفحات موقعنا الإلكتروني، يرجى الرجوع إلى النص الإنكليزي الرسمي. وقد لا تترجَم بعض المحتويات (مثل الصور ومقاطع الفيديو والملفات، وغير ذلك) بسبب بعض القيود التقنية للنظام.

حوار رفيع المستوى: تنفيذ توصية اليونسكو للموارد التعليمية المفتوحة (OER)


منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة

398 الجلسة

الأربعاء, 15 مارس 2023 15:00–16:30 (UTC+01:00) الغرفة أ, CICG, Ground Floor الترجمة الفورية في الوقت الفعلي تفسير: EN/FR حوار رفيع المستوى

توصية اليونسكو للموارد التعليمية المفتوحة: إنشاء أنظمة إيكولوجية رقمية فعالة لمجتمعات المعرفة الشاملة

سيبحث هذا الحوار رفيع المستوى كيف يمكن للحكومات الاستفادة من توصية اليونسكو للموارد التعليمية المفتوحة لعام 2019 ، أداة الأمم المتحدة.

ستركز المناقشات على الكيفية التي يمكن أن توجه بها التوصية النظم البيئية الرقمية الحاسمة اللازمة لإنشاء وصيانة موارد ومنصات تعليمية مفتوحة عالية الجودة ومجانية.

يتم التعرف على الموارد التعليمية المفتوحة كحلول قوية لتحويل التعليم ، لأنها تمكن من توسيع الوصول إلى موارد تعليمية عالية الجودة ومبتكرة ومجانية ويمكن الوصول إليها بلغات مختلفة للمعلمين والمتعلمين. لتحقيق هذا الهدف ، من الضروري وضع آليات قوية لبناء قدرات الموارد التعليمية المفتوحة ، وتطوير السياسات ، وضمان الجودة ، وإمكانية الوصول والاستدامة لأصحاب المصلحة في مجال التعليم.

ستؤكد الجلسة أيضًا على الحاجة إلى الاستفادة من توصية اليونسكو لعام 2019 بشأن الموارد التعليمية المفتوحة لبناء قدرات أصحاب المصلحة وضرورة تطوير و / تنفيذ سياسات داعمة على المستويين الحكومي والمؤسسي. هذا حل وطريقة لضمان عمل الابتكار والإبداع والوصول وإعادة الاستخدام وإعادة التخصيص والتكيف وإعادة التوزيع والحفظ وضمان جودة الموارد التعليمية المفتوحة والمنصات الرقمية المفتوحة.


Dr Marielza Oliveira
الدكتورة مارييلزا أوليفيرا مدير شعبة الشمول والسياسات الرقمية والتحول الرقمي ، قطاع الاتصالات والمعلومات ، اليونسكو اليونسكو مشرف

مارييلزا أوليفيرا هي مديرة قسم الإدماج والسياسات والتحول الرقمي بقطاع الاتصالات والمعلومات في اليونسكو ، حيث تقود الدعم للدول الأعضاء لتعزيز القدرات للوصول إلى المعلومات ، والإدماج الرقمي ، والتحول الرقمي ، وحماية التراث الوثائقي.

والسيدة أوليفيرا هي أيضا أمينة برنامج المعلومات للجميع الحكومي الدولي التابع لليونسكو ؛ ومراقب اليونسكو في المجموعة الاستشارية لأصحاب المصلحة المتعددين لمنتدى حوكمة الإنترنت (MAG) وشبكات السياسات بشأن تجزئة الإنترنت والذكاء الاصطناعي والوصول الهادف ؛ في ICANN ؛ في شبكة سياسة الإنترنت والسلطة القضائية ؛ وفي المجموعة رفيعة المستوى التابعة للمفوضية الأوروبية حول إدارة الإنترنت.

السيدة أوليفيرا هي أيضًا ممثلة اليونسكو في لجنة عضوية الاتحاد الدولي للاتصالات / لجنة النطاق العريض التابعة لليونسكو من أجل التنمية المستدامة. قبل منصبها الحالي ، كانت مديرة مكتب اليونسكو الذي يغطي منطقة شرق آسيا دون الإقليمية ، وكانت مسؤولة عن جميع مجالات ولاية اليونسكو في الصين ، وجمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية ، واليابان ، ومنغوليا ، وجمهورية كوريا.

تشمل خبراتها قبل اليونسكو قيادة تحليلات البيانات العالمية لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي وإدارة النتائج في المكتب التنفيذي للمدير. مدير معاون لشؤون الحوكمة في معهد الأمم المتحدة للتدريب والبحث ؛ الإشراف والدعم للعديد من مكاتب وبرامج برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في أمريكا اللاتينية ؛ مسؤول برنامج الحكم الديمقراطي في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بالبرازيل يشرف على التحديث المالي لسبع أمانات مالية تابعة للولايات ، وهيئة تنظيم أسواق رأس المال ، وغيرها ؛ ومدير حملة برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في البرازيل للأهداف الإنمائية للألفية التابعة للأمم المتحدة. كانت أيضًا مهندسة أنظمة في مختبر أبحاث هندسة التشييد بالجيش الأمريكي (USACERL) ، حيث طورت أنظمة دعم القرار الحائزة على جوائز وأنظمة الخبراء لوزارة الدفاع الأمريكية ؛ مستشار أول في Fundacao Dom Cabral في البرازيل ، يقدم المشورة للشركات العالمية بشأن التسويق والاستراتيجية المالية ؛ ومدير التعليم التنفيذي بكلية Ibmec Business School البرازيلية ، وهو مسؤول عن أكثر من 800 طالب ماجستير في إدارة الأعمال في 12 برنامج ماجستير في إدارة الأعمال التنفيذية. وهي حاصلة على ماجستير في العلوم المالية ودكتوراه. في إدارة الأعمال مع تخصص ثانوي في العلوم المعرفية من جامعة إلينوي في أوربانا شامبين ، الولايات المتحدة الأمريكية. تشمل الجوائز المهنية التي حصلت عليها ، من بين أمور أخرى ، جائزة التنمية البشرية لعام 2007 ، التقدير الخاص للابتكار في أداة قياس التنمية البشرية ؛ جائزة مدير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي لعام 2005 للابتكار والالتزام ؛ جائزة JM Jones في إدارة الأعمال ؛ اختيار Guia da Boa Governança Corporativa Exame كواحد من أهم 15 متخصصًا في حوكمة الشركات في البرازيل ؛ وخطاب الثناء لترشيحها لجائزة باحث العام في USACERL.


Dr  Moira de Roche
الدكتورة مويرا دي روش نائب الرئيس الاتحاد الدولي لمعالجة المعلومات - IFIP

مويرا هو نائب رئيس IFIP (الاتحاد الدولي لمعالجة المعلومات) ، ورئيس IFIP IP3. حصلت على IFIP Silver Core في عام 2016 للخدمة. وهي تعتقد أن السلوك الأخلاقي والقيادة هما حجر الأساس لأي مهنة وتعمل على تطوير فهم الأخلاق وقيمة مدونة الأخلاقيات IFIP.

مويرا متحدثة بارعة وقد قدمت في مؤتمرات حول العالم. والجدير بالذكر أنها حضرت وقدمت في منتدى القمة العالمية لمجتمع المعلومات منذ عام 2012.

مويرا مستشار مستقل. يركز عملها الحالي على التصميم التعليمي وتطوير الدورات التدريبية عبر الإنترنت ، وقد عملت مع خبراء متخصصين في مواضيع متنوعة ، بما في ذلك حوكمة الشركات. كما أنها منخرطة في منظمة تركز على المسائل البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات ، وتطوير الموارد لمساعدة أي شخص على فهم الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية وتقديم تقرير ناجح عن إنجازات مؤسساتهم في معالجة ESG.

مويرا عضو محترف وزميلة IITPSA (معهد محترفي تكنولوجيا المعلومات بجنوب إفريقيا) ، وقد حصلت على جائزة IITPSA للخدمة المتميزة في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في عام 2009. وهي أيضًا عضو في ACM و IODSA.

يعمل مويرا في مجلس المتحف الوطني في بلومفونتين بجنوب إفريقيا.


Dr Patrick Paul Walsh
الدكتور باتريك بول والش نائب رئيس التعليم ومدير أكاديمية SDG أ أكاديمية SDG في شبكة حلول التنمية المستدامة التابعة للأمم المتحدة (SDSN).

باتريك بول والش هو نائب رئيس التعليم ومدير أكاديمية SDG في شبكة حلول التنمية المستدامة التابعة للأمم المتحدة (SDSN).

وهو منتدب من كلية دبلن الجامعية حيث يعمل أستاذًا متفرغًا لدراسات التنمية الدولية ومدير مركز دراسات التنمية المستدامة. حصل على درجة الدكتوراه. في الاقتصاد من كلية لندن للاقتصاد والعلوم السياسية. شغل مناصب أكاديمية في كلية ترينيتي في دبلن وجامعة لوفين وجامعة هارفارد وجامعة كولومبيا. كما شغل أيضًا مناصب في الأمم المتحدة والمفوضية الأوروبية وصندوق النقد الدولي والبنك الدولي. ينصب تركيزه الحالي على تعليم التنمية المستدامة أكثر من العلم والممارسة والسياسة.


دكتور دومينيك أور 【R】 مستشار رقمي أول GIZ ، ألمانيا

د. دومينيك أور هو مستشار رقمي أول في GIZ وجزء من فريق إدارة منصة التعلم الرقمي atingi التابعة لتعاون التنمية الألمانية. وهو أستاذ مساعد في جامعة نوفا جوريكا ، سلوفينيا ، حيث يدرس ماجستير القيادة في التعليم المفتوح. تهدف منصة atingi إلى خدمة المتعلمين في جميع أنحاء العالم بخبرات تعليمية عالية القيمة وأن تصبح نموذجًا مرجعيًا كمنصة تعليمية مع مجموعة تقنية تعتمد على المصادر المفتوحة والموارد التعليمية المفتوحة. قبل العمل مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ) ، كان دومينيك أور مؤلفًا رئيسيًا من بين أمور أخرى للمبادئ التوجيهية لليونسكو بشأن تطوير سياسة الموارد التعليمية المفتوحة ، وتقرير منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OER) وهو محفز للابتكار ، وتقرير للحكومة الألمانية حول مستقبل التعليم العالي في عام 2030.


Mr Mark West
السيد مارك ويست 【R】 اخصائي برنامج اليونسكو

مارك ويست هو اختصاصي برامج في اليونسكو حيث يدرس كيف يمكن للتكنولوجيا تحسين الجودة والإنصاف وإمكانية الوصول إلى التعلم. لطالما كان نشطًا في تحديد الاستراتيجيات لجعل الحلول الرقمية أكثر شمولًا للأشخاص ذوي المهارات المنخفضة في القراءة والكتابة ، ومساعدة الحكومات على سن سياسات لضمان تطوير النساء والفتيات مهارات رقمية قوية ، وتقديم المشورة لوزارات التعليم حول استخدامات وإساءة استخدام التقنيات الجديدة. قام مارك بتأليف العديد من المنشورات ، بما في ذلك "سأحمر خجلاً إذا كان بإمكاني" مما دفع شركة Apple وشركات التكنولوجيا الكبيرة الأخرى إلى إجراء تغييرات على الطريقة التي يبرز بها المساعدون الصوتيون لمنظمة العفو الدولية الجنس ، و "القراءة في عصر الهاتف المحمول" التي لفتت الانتباه الدولي إلى الطرق التي يمكن بها للحكومات والمدارس والأسر الاستفادة من تقنيات الهاتف المحمول غير المكلفة لتعزيز محو الأمية. فحصت الأبحاث الحديثة وعود التقنيات التعليمية مقابل حقيقة انتشارها على نطاق واسع أثناء إغلاق المدارس بسبب جائحة COVID-19. يركز عمله الحالي أيضًا على ضمان وجود منصات عامة يسهل العثور عليها وسهلة الاستخدام لتعليم الجمهور على الإنترنت في إطار مبادرة اليونسكو واليونيسف التي أطلقتها مؤخرًا "بوابات للتوجه الرقمي العام". قبل انضمامه إلى اليونسكو في عام 2011 ، عمل مارك كمدرس ومدرب مدرس وأكمل زمالة فولبرايت في أذربيجان.


Dr Cable Green 【R】
كبل الدكتور الأخضر 【R】 مدير المعرفة المفتوحة المشاع الإبداعي

يعمل دكتور كيبل جرين مع مجتمعات التعليم والعلوم والبحوث المفتوحة للاستفادة من الترخيص المفتوح والمحتوى والممارسات والسياسات لتوسيع الوصول العادل والمساهمات في المعرفة المفتوحة. يركز عمله على تحديد المشكلات المعقدة (على سبيل المثال ، أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة) حيث تكون المعرفة المفتوحة جزءًا مهمًا من الحل ، ثم فتح تلك المعرفة للمساعدة في حل المشكلة. تعد شركة Cable أيضًا من كبار المدافعين عن سياسات الترخيص والمشتريات المفتوحة التي تضمن إتاحة موارد التعليم والعلوم والبحث الممولة من القطاع العام بحرية وبشكل مفتوح للجمهور. لديه أكثر من 25 عامًا من التعلم الرقمي وخبرة التعليم المفتوح وساعد في إنشاء: مكتبة الدورة التدريبية المفتوحة ، والموارد المفتوحة ، وشهادة CC ، ومنصة CC المفتوحة للتعليم ، ومعهد القيادة المفتوحة ، وحملة المناخ المفتوح. كابل حاصل على درجة الدكتوراه في علم النفس التربوي

يعمل دكتور كيبل جرين مع مجتمعات التعليم والعلوم والبحوث المفتوحة للاستفادة من الترخيص المفتوح والمحتوى والممارسات والسياسات لتوسيع الوصول العادل والمساهمات في المعرفة المفتوحة. يركز عمله على تحديد المشكلات المعقدة (على سبيل المثال ، أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة) حيث تكون المعرفة المفتوحة جزءًا مهمًا من الحل ، ثم فتح تلك المعرفة للمساعدة في حل المشكلة. تعد شركة Cable أيضًا من كبار المدافعين عن سياسات الترخيص والمشتريات المفتوحة التي تضمن إتاحة موارد التعليم والعلوم والبحث الممولة من القطاع العام بحرية وبشكل مفتوح للجمهور. لديه أكثر من 25 عامًا من التعلم الرقمي وخبرة التعليم المفتوح وساعد في إنشاء: مكتبة الدورة التدريبية المفتوحة ، والموارد المفتوحة ، وشهادة CC ، ومنصة CC المفتوحة للتعليم ، ومعهد القيادة المفتوحة ، وحملة المناخ المفتوح. كابل حاصل على درجة الدكتوراه في علم النفس التربوي


Mr Stephen Wyber
السيد ستيفن ويبر مدير السياسات والدعوة الاتحاد الدولي لجمعيات ومؤسسات المكتبات (IFLA)

ستيفن ويبر هو مدير السياسات والمناصرة في الاتحاد الدولي لجمعيات ومؤسسات المكتبات. يعمل مع فريق يركز على بناء الوعي بأهمية الوصول إلى المعلومات لإعمال حقوق التعليم والبحث والثقافة على الصعيد العالمي ، ودعم المناصرة على المستويات الإقليمية والوطنية والمحلية. يغطي فريقه مواضيع من حوكمة الإنترنت والتنمية المستدامة إلى الثقافة والتراث وحقوق النشر.


Ms  Zeynep Varoglu
السيدة زينب فاروغلو اخصائي برنامج أول اليونسكو مشرف

زينب فاروغلو هي أخصائية برامج أولى في قسم الوصول الشامل إلى المعلومات بقطاع الاتصالات والمعلومات في مقر اليونسكو في باريس. يركز عمل السيدة فاروغلو حاليًا على تنفيذ توصية اليونسكو للتعليم المفتوح وإطار عمل اليونسكو لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات للمعلمين (ICT CFT) بالإضافة إلى مبادرات التعليم المفتوح والمرن عبر الإنترنت. السيدة فاروغلو حاصلة على بكالوريوس الآداب (BA) من جامعة تورنتو وماجستير في التربية (M.Ed) من معهد أونتاريو للدراسات التربوية (OISE) ، جامعة تورنتو.


المواضيع
التعليم الذكاء الاصطناعي الشمول الرقمي تقسيم رقمي
خطوط عمل القمة العالمية لمجتمع المعلومات
  • AL C1 logo ج 1. دور الحكومات وجميع أصحاب المصلحة في تعزيز تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من أجل التنمية
  • AL C3 logo ج 3. الوصول إلى المعلومات والمعرفة
  • AL C4 logo ج 4. بناء القدرات
  • AL C7 E–LEA logo ج 7. تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات: الفوائد في جميع جوانب الحياة - التعلم الإلكتروني
  • AL C11 logo ج 11. التعاون الدولي والإقليمي

تتعلق هذه الجلسة بشكل أساسي بخط العمل C4 للقمة العالمية لمجتمع المعلومات - بناء القدرات و C7 - التعلم الإلكتروني وكذلك C3 - الوصول إلى المعلومات. ويركز على مشاركة المحتوى التعليمي المرخص له علنًا من أجل الوصول العادل إلى المعرفة والمعلومات.

أهداف التنمية المستدامة
  • الهدف 4 logo الهدف 4: ضمان التعليم الجيد المنصف والشامل وتعزيز فرص التعلم مدى الحياة للجميع
  • الهدف 5 logo الهدف 5: تحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين جميع النساء والفتيات
  • الهدف 9 logo الهدف 9: بناء بنية تحتية مرنة ، وتعزيز التصنيع المستدام وتعزيز الابتكار
  • الهدف 10 logo الهدف 10: الحد من عدم المساواة داخل البلدان وفيما بينها
  • الهدف 16 logo الهدف 16: تعزيز مجتمعات عادلة وسلمية وشاملة

تدعم توصية اليونسكو للموارد التعليمية المفتوحة الدول الأعضاء في إنشاء مجتمعات معرفة شاملة وتحقيق خطة التنمية المستدامة لعام 2030 ، وتحديداً الهدف 4 (التعليم الجيد) والهدف 5 (المساواة بين الجنسين) والهدف 9 (الصناعة والابتكار والبنية التحتية) وأهداف التنمية المستدامة 10 (الحد من عدم المساواة داخل البلدان وفيما بينها) ، وهدف التنمية المستدامة 16 (السلام والعدالة والمؤسسات القوية) والهدف 17 (الشراكات من أجل الأهداف).