هذه الترجمة هي ترجمة آلية أُجريت بواسطة "ترجمة غوغل" (Google Translate). والترجمة الآلية هي ترجمة حرفية للمحتوى الأصلي إلى لغة أخرى. أي، هي ترجمة آلية بالكامل ولا تنطوي على أي تدخل بشري. ويمكن أن تختلف جودة ودقة الترجمة الآلية بشكل كبير من نص إلى آخر وفيما بين أزواج اللغات المختلفة. والاتحاد الدولي للاتصالات لا يضمن دقة الترجمة ولا يتحمل أي مسؤولية عن الأخطاء المحتملة. وفي حال وجود شكوك بشأن دقة المعلومات الواردة في النسخ المترجمة من صفحات موقعنا الإلكتروني، يرجى الرجوع إلى النص الإنكليزي الرسمي. وقد لا تترجَم بعض المحتويات (مثل الصور ومقاطع الفيديو والملفات، وغير ذلك) بسبب بعض القيود التقنية للنظام.

تطوير وسائل الإعلام وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات: تعزيز الشمول الرقمي والبنية التحتية في أوزبكستان


مركز الإصلاحات التقدمية

274 الجلسة

الخميس, 10 يوليو 2025 11:00–11:45 (UTC+02:00) المشاركة المادية (في الموقع) فقط مساحة مفتوحة لقمة مجتمع المعلومات +20, معرض باليكسبو وسائل الإعلام جلسة تفاعلية
سجل »

المشاركة المادية (في الموقع) فقط


في إطار التحديث الاجتماعي والاقتصادي المستمر في أوزبكستان، برزت أجندة التحول الرقمي كفرصة استراتيجية ومهمة سياسية معقدة في آنٍ واحد. تسعى هذه الجلسة، التي يعقدها مركز الإصلاحات التقدمية (CPR)، وهو مركز أبحاث مستقل، إلى دراسة معالم هذا التحول، لا سيما كيف تُعيد البنية التحتية الرقمية ومنظومات الإعلام الشاملة تشكيل العقد الاجتماعي في سياق ما بعد المرحلة الانتقالية.

في حين تُحدد استراتيجية أوزبكستان الرقمية - 2030 أهدافًا طموحة للاتصال والبنية التحتية، إلا أن تحقيق التحول الرقمي الشامل لا يزال متفاوتًا. وتشير التقييمات المستقلة التي أجرتها جهات فاعلة في المجتمع المدني، بما في ذلك مركز CPR، إلى وجود عوائق مستمرة: فجوات بين الريف والحضر في التغطية، وصعوبات في تحمل التكاليف، وتفاوتات كبيرة في الثقافة الرقمية - لا سيما بين النساء والشباب والفئات المهمشة. تُبرز هذه الفجوات الهيكلية الحاجة إلى مناهج أكثر تركيزًا على الإنسان تتجاوز مجرد إطلاق مشاريع البنية التحتية لمعالجة أوجه التفاوت الاجتماعي والاقتصادي والمعلوماتي التي تُشكل الوصول الرقمي.

في الوقت نفسه، تجري عملية موازية: إعادة ضبط بيئة الإعلام. تُمثل الإصلاحات القانونية، وظهور منصات تدقيق الحقائق، والجهود المبذولة لدعم الجهات الإعلامية المستقلة، انحرافات جوهرية عن نماذج الحوكمة التقليدية. هذا التقارب بين تطوير تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وبيئة معلوماتية أكثر تعددية يدعو إلى تأمل نقدي في كيفية تمكين الأدوات الرقمية للمشاركة المدنية الهادفة، وحماية الحقوق، وتعزيز المساءلة العامة.

ستُسلّط هذه الجلسة الضوء على مدى تأثير تجربة أوزبكستان في الحوكمة الإلكترونية المُركّزة على المواطن، وإمكانية الوصول إلى البيانات، والشمول الرقمي، والتفاعل المُتنامي بين المؤسسات العامة، والجهات الإعلامية، والمجتمع المدني. وسيُسلّط الضوء بشكل خاص على دور الأدوات الرقمية - مثل منصات الموازنة التشاركية والعرائض الإلكترونية - في بناء أشكال جديدة من التفاعل بين الدولة والمجتمع.

أعضاء فريق المناقشة
Mirshohid Aslanov
ميرشهيد أصلانوف الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك مركز الإصلاحات التقدمية (CPR)

ميرشوهيد أصلانوف خبير استراتيجي في السياسات العامة ودبلوماسي سابق، يتمتع بخبرة تزيد عن 20 عامًا في الحكومة والعلاقات الدولية والتنمية المستدامة. يشغل حاليًا منصب الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لمركز الإصلاحات التقدمية (CPR)، وهو مركز أبحاث مستقل يُعنى بتشجيع صنع السياسات الشاملة والقائمة على الأدلة في أوزبكستان.

طوال مسيرته المهنية، عمل أصلانوف في مجالات الحوكمة والإصلاح والتعاون العالمي. شغل سابقًا مناصب عليا في الإدارة الرئاسية لأوزبكستان، وشغل مناصب دبلوماسية في الاتحاد الأوروبي وباكستان. تشمل مجالات خبرته تصميم السياسات، والاتصال الاستراتيجي، والتطوير المؤسسي.

في مركز CPR، يقود أصلانوف مبادرات في مجال الحوكمة الرشيدة، والتحول الرقمي، والمشاركة المدنية. وهو أيضًا من أشدّ المناصرين لأنظمة إعلامية شفافة ومستندة إلى البيانات. ومن خلال مركز CPR الإعلامي، يدعم أصلانوف مناهج مبتكرة في التواصل العام تُكافح التضليل الإعلامي، وتبني ثقة الجمهور، وتعزز مشاركة المواطنين في عمليات الإصلاح.


Kadambay Sultanov
كادامباي سلطانوف نائب المدير مركز الإصلاحات التقدمية (CPR) مشرف

دبلوماسي متمرس يتمتع بخبرة واسعة في العلاقات الدولية والقيادة الاستراتيجية في وزارة الخارجية الأوزبكية. شغل مناصب رئيسية، منها رئيس المكتب التنفيذي بوزارة الخارجية الأوزبكية، وسفير فوق العادة ومفوض لدى لاتفيا وفنلندا وإستونيا وليتوانيا، حيث عزز شراكات ثنائية متينة. كرّس ما يقرب من عقدين من الزمن لتعزيز العلاقات الأوزبكية الأمريكية، حيث شغل منصب نائب رئيس البعثة في السفارة في واشنطن العاصمة، وتولى مناصب قيادية في وزارة الخارجية ومركز أبحاث السياسة الخارجية.

وفي إطار دوره غير الحكومي الحالي، يواصل السفير سلطانوف المساهمة في جهود الإصلاح في أوزبكستان، مستفيدًا من خبرته الدبلوماسية وخلفيته في الخدمة العامة لدعم التغيير التقدمي وتعزيز العلاقات الدولية.

يشرف السفير سلطانوف على الأبحاث الاستراتيجية لمركز CPR في مجال تعليم تكنولوجيا المعلومات وتطوير القوى العاملة الرقمية. وتحت قيادته، قدّم المركز تقييمات قائمة على البيانات - مثل الدراسة الرائدة التي أجراها مع حديقة تكنولوجيا المعلومات في أوزبكستان - ركّزت على مواءمة المناهج الجامعية مع احتياجات السوق، وتحسين جودة التدريس، وتوطيد العلاقات بين الأوساط الأكاديمية وقطاع التكنولوجيا لبناء منظومة رقمية جاهزة للمستقبل.


Ummatoy yuldosheva
أوماتوي يولداشيفا المنسق الوطني برنامج الجيل الرقمي

أماتوي يولداشيفا مستشارة للوزير في وزارة الحد من الفقر والتوظيف في أوزبكستان، حيث تركز على توظيف الشباب، والمهارات الرقمية، والحلول المبتكرة للتحديات الاجتماعية. كما تشغل منصب المنسقة الوطنية لبرنامج "الجيل الرقمي"، الذي يُمكّن آلاف الشباب في جميع أنحاء البلاد من برمجة الهواتف المحمولة ومهارات الثقافة الرقمية. بفضل خلفيتها في علوم الحاسوب من جامعة إينها، وخبرتها الدولية من كلية TFAS وكلية ESCP للأعمال، تُولي أماتوي اهتمامًا بالغًا بالتنمية الشاملة. وهي مؤسسة "أنورا"، وهي منصة تُدرّب النساء في آسيا الوسطى على المهن الحديثة والذكاء الاصطناعي. وقد نُشرت أعمالها في مجلة قطر، ونالت تقديرًا عالميًا.


المواضيع
الاقتصاد الرقمي التحول الرقمي التعليم التقنيات الناشئة المهارات الرقمية بناء القدرات مراجعة القمة العالمية لمجتمع المعلومات +20
خطوط عمل القمة العالمية لمجتمع المعلومات
  • AL C1 logo ج 1. دور الحكومات وجميع أصحاب المصلحة في تعزيز تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من أجل التنمية
  • AL C2 logo ج 2. البنية التحتية للمعلومات والاتصالات
  • AL C3 logo ج 3. الوصول إلى المعلومات والمعرفة
  • AL C4 logo ج 4. بناء القدرات
  • AL C6 logo ج 6. احفظ البيئة
  • AL C7 E–GOV logo ج 7. تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات: الفوائد في جميع جوانب الحياة - الحكومة الإلكترونية
  • AL C9 logo ج 9. نصف
أهداف التنمية المستدامة
  • الهدف 4 logo الهدف 4: ضمان التعليم الجيد المنصف والشامل وتعزيز فرص التعلم مدى الحياة للجميع
  • الهدف 9 logo الهدف 9: بناء بنية تحتية مرنة ، وتعزيز التصنيع المستدام وتعزيز الابتكار
  • الهدف 16 logo الهدف 16: تعزيز مجتمعات عادلة وسلمية وشاملة
  • الهدف 17 logo الهدف 17: تنشيط الشراكة العالمية من أجل التنمية المستدامة
أهداف GDC
  • الهدف الثاني: توسيع نطاق الشمول في الاقتصاد الرقمي والاستفادة منه للجميع
  • الهدف الرابع: تعزيز نهج حوكمة البيانات المسؤولة والعادلة والمتوافقة