هذه الترجمة هي ترجمة آلية أُجريت بواسطة "ترجمة غوغل" (Google Translate). والترجمة الآلية هي ترجمة حرفية للمحتوى الأصلي إلى لغة أخرى. أي، هي ترجمة آلية بالكامل ولا تنطوي على أي تدخل بشري. ويمكن أن تختلف جودة ودقة الترجمة الآلية بشكل كبير من نص إلى آخر وفيما بين أزواج اللغات المختلفة. والاتحاد الدولي للاتصالات لا يضمن دقة الترجمة ولا يتحمل أي مسؤولية عن الأخطاء المحتملة. وفي حال وجود شكوك بشأن دقة المعلومات الواردة في النسخ المترجمة من صفحات موقعنا الإلكتروني، يرجى الرجوع إلى النص الإنكليزي الرسمي. وقد لا تترجَم بعض المحتويات (مثل الصور ومقاطع الفيديو والملفات، وغير ذلك) بسبب بعض القيود التقنية للنظام.

مقهى المعرفة: مشاورات القمة العالمية لمجتمع المعلومات +20: عقدان من القمة العالمية لمجتمع المعلومات: تعزيز التعاون الرقمي من خلال خطوط العمل


القمة العالمية لمجتمع المعلومات

440 الجلسة

من يأتي اولا، يخدم اولا الثلاثاء, 8 يوليو 2025 12:00–13:45 (UTC+02:00) المشاركة المادية (في الموقع) والظاهرية (عن بُعد) غرفة L., معرض باليكسبو سيتم تقديم وجبات خفيفة للحضور خلال الجلسة مقهى المعرفة 1 صورة
سجل »

المشاركة المادية (في الموقع) والظاهرية (عن بُعد)


QRCode_for_Two_Decades_of_WSIS_Advancing_Digital_Cooperation_Through_Action_Lines_(1).png

منذ إطلاقها في القمة العالمية لمجتمع المعلومات (WSIS) عام ٢٠٠٣، شكّلت خطوط عمل القمة العالمية لمجتمع المعلومات الإطارَ الأساسي الذي يُوجّه الجهود العالمية لتسخير تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتحقيق التنمية المستدامة. وتتناول هذه الخطوط، المُستمدة من خطة عمل جنيف، مجالاتٍ حيويةً كالبنية التحتية، والأمن السيبراني، والبيئة المُمكّنة، والحكومة الإلكترونية، والزراعة الإلكترونية، والوصول إلى الشمول الرقمي، وغيرها.

تُعد خطوط العمل حيويةً لأنها تُترجم أهداف التنمية الرقمية الشاملة إلى مجالات محددة وقابلة للتنفيذ للتعاون بين الحكومات والمنظمات الدولية والمجتمع المدني والقطاع الخاص. فهي تُمكّن من اتساق السياسات، وتعزز مشاركة أصحاب المصلحة المتعددين، وتضمن التوافق مع الاحتياجات المتطورة للعصر الرقمي وأهداف التنمية العالمية.

أمثلة على التنفيذ بعض الأمثلة من الفائزين بجوائز القمة العالمية لمجتمع المعلومات :

  • C1 (دور الحوكمة العامة): طورت دائرة تمكين الحكومة - حكومة أبوظبي في دولة الإمارات العربية المتحدة، مساعد "تم" الذكي، وهو رفيق رقمي متعدد اللغات، مدعوم بالذكاء الاصطناعي، يوفر أكثر من 1000 خدمة حكومية عبر منصة رقمية موحدة. تُبسط هذه المبادرة التفاعلات لـ 3.2 مليون شخص في أبوظبي من خلال تمكين الأوامر الصوتية أو النصية باللغة المفضلة لديهم، ومعالجة سير العمل المعقدة، وإتمام المعاملات في الوقت الفعلي، مما يُغني عن الزيارات الشخصية. يُجسد هذا مثالاً واضحاً على كيفية تعزيز الخدمات العامة الرقمية للشفافية وإشراك المواطنين.
  • C4 (بناء القدرات): تُوفر منصة "مدرستي" السعودية التعلم الرقمي لأكثر من 6 ملايين طالب ومعلم على مستوى البلاد. ومن خلال توفير فصول دراسية افتراضية وأدوات متكاملة ووصول شامل - حتى في المناطق النائية - تُعزز المنصة محو الأمية الرقمية، وتضمن استمرارية التعليم، وتبني قدرات مستدامة في قطاع التعليم.
  • C7 (الزراعة الإلكترونية): يوفر نظام معلومات التسويق الزراعي (AMIS) في بوتان، الذي طورته إدارة التسويق الزراعي والتعاونيات، معلومات آنية عن أسعار السوق للمزارعين في جميع المناطق. ومن خلال تمكينهم من اتخاذ قرارات أفضل وتحسين فرص الوصول إلى الأسواق، يُمكّن نظام معلومات التسويق الزراعي أصحاب الحيازات الصغيرة، ويُقلل من الاستغلال، ويُعزز سبل العيش في المناطق الريفية.


مع احتفالنا بمرور عقدين على انعقاد القمة العالمية لمجتمع المعلومات، تظل خطوط العمل أدوات أساسية لتحقيق التحول الرقمي الشامل والتعاون الرقمي العالمي المرن.

يرجى أيضًا الرجوع إلى خطوط عمل مراجعة WSIS+20 والمعالم والتحديات والاتجاهات الناشئة بعد عام 2025 هنا: حول | حدث WSIS+20 رفيع المستوى 2025