هذه الترجمة هي ترجمة آلية أُجريت بواسطة "ترجمة غوغل" (Google Translate). والترجمة الآلية هي ترجمة حرفية للمحتوى الأصلي إلى لغة أخرى. أي، هي ترجمة آلية بالكامل ولا تنطوي على أي تدخل بشري. ويمكن أن تختلف جودة ودقة الترجمة الآلية بشكل كبير من نص إلى آخر وفيما بين أزواج اللغات المختلفة. والاتحاد الدولي للاتصالات لا يضمن دقة الترجمة ولا يتحمل أي مسؤولية عن الأخطاء المحتملة. وفي حال وجود شكوك بشأن دقة المعلومات الواردة في النسخ المترجمة من صفحات موقعنا الإلكتروني، يرجى الرجوع إلى النص الإنكليزي الرسمي. وقد لا تترجَم بعض المحتويات (مثل الصور ومقاطع الفيديو والملفات، وغير ذلك) بسبب بعض القيود التقنية للنظام.

الثقافة الإعلامية والمعلوماتية للمسؤولين الحكوميين وصانعي السياسات


وحدة تشغيل جامعة الأمم المتحدة بشأن الإدارة الإلكترونية القائمة على السياسات ، منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة ، جامعة برشلونة المستقلة

399 الجلسة

13:00–14:00 (UTC+02:00), الجمعة, 7 مايو 2021 الورشة المواضيعية

نحن نعيش في عالم تقوده التكنولوجيا ، يتميز باتجاه شامل للرقمنة يمر عبر جميع قطاعات المجتمع وفي مواجهة التأثير المتزايد لوسائل الإعلام. أصبحت المعرفة والمهارات والمواقف على وسائل الإعلام والمعلومات بشكل متزايد أداة أساسية لجميع المواطنين. هناك حاجة إلى الكفاءات للتفاعل ومشاركة المواطنين مع وسائل الإعلام ومقدمي المعلومات الآخرين ، بما في ذلك على الإنترنت ، لجميع المواطنين وهذه عملية تعلم مدى الحياة يمكن لمختلف أصحاب المصلحة المساهمة فيها ، في المبادرات الرسمية وغير الرسمية وغير الرسمية .

ينمو محو الأمية الإعلامية والمعلوماتية (MIL) بشكل مطرد في جميع مناطق العالم ، مع عقد العديد من المنظمات والمبادرات الدولية والوطنية. ومع ذلك ، لا تزال سياسات واستراتيجيات التربية الإعلامية والمعلوماتية على المستوى الوطني غير مستكشفة بشكل كاف ، وتحتاج البلدان إلى مبادئ توجيهية محددة حول كيفية تصميم وتنفيذ وتقييم سياسات التربية الإعلامية والمعلوماتية من أجل المواطنة العالمية الهامة والمجتمعات المعرفية والتعددية والمشاركة الديمقراطية فيما يتعلق باحترام الحقوق والحريات الأساسية في نهج حقوق الإنسان وبما يتماشى مع أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة.

إن عمل اليونسكو في هذا الصدد هو عمل رائد وهناك جهود لا حصر لها لتعزيز وتنفيذ التربية الإعلامية والمعلوماتية دوليًا مع مراعاة مساهمتها في أهداف التنمية المستدامة.

يستند اقتراح ورشة العمل هذا إلى الحاجة إلى سياسات واستراتيجيات التربية الإعلامية والمعلوماتية وأهميتها على المستوى الوطني ، وهو مدرج في مشروع حالي يتم تطويره بشكل مشترك من قبل اليونسكو (https://en.unesco.org/themes/communic-and-information) ، UNU-EGOV (وحدة تشغيل جامعة الأمم المتحدة المعنية بالحوكمة الإلكترونية القائمة على السياسات https://egov.unu.edu) و UAB (جامعة برشلونة المستقلة https://www.uab.cat/web/universitat-autonoma-de- barcelona-1345467954774.html) لتصميم دورة تعليمية مفتوحة على الإنترنت (MOOC) للمسؤولين الحكوميين وصانعي السياسات.

تهدف هذه الورشة إلى الجمع بين الخبراء في هذا المجال من مختلف مجالات الخبرة والمعرفة بالمستويات المختلفة لنضج التربية الإعلامية والمعلوماتية أو التطور الذي يمكن العثور عليه في جميع أنحاء العالم لتبادل الأفكار والخبرات. بالإضافة إلى ذلك ، من المتوقع التركيز على التحديات في كل سياق بهدف تقديم توصيات بشأن السياسات المستقبلية بشأن أفضل الاستراتيجيات للتعامل مع التحديات المحددة.

الجزء الأول من ورشة العمل هو: 1) الترحيب بالمشاركين وتقديم موجز MIL MOOC للمسؤولين الحكوميين وصانعي السياسات الخطوط العريضة والأهداف. 2) إعطاء لمحة عامة عن منظور اليونسكو لسياسات واستراتيجيات التربية الإعلامية والمعلوماتية ؛ 3) التأكيد على التحديات التي تواجه التربية الإعلامية والمعلوماتية على المستوى الوطني. الجزء الثاني مخصص لمناقشة خاضعة للإشراف مع المشاركين المدعوين بناءً على التحديات الخاصة بالسياق والفرص والقيود المفروضة على سياسات واستراتيجيات التربية الإعلامية والمعلوماتية الوطنية.

أعضاء فريق المناقشة
Barbara Lison
باربرا ليسون رئيس الإفلا المنتخب وعضو مجلس الإدارة الاتحاد الدولي لجمعيات ومؤسسات المكتبات (IFLA) ، هولندا مشرف

باربرا ليسون هي الرئيسة المنتخبة للاتحاد الدولي لجمعيات ومؤسسات المكتبات (IFLA) وهي مديرة مكتبة بريمن العامة منذ عام 1992.

شاركت Barbara Lison بنشاط في جمعيات المكتبات الألمانية والأوروبية وفي الإفلا لسنوات عديدة. كانت رئيسة الاتحاد الفيدرالي "المكتبات والمعلومات ألمانيا" (BID) ، المنظمة الجامعة لاتحادات المكتبات الألمانية. من 2016 إلى 2019 ، كانت رئيسة جمعية المكتبات الألمانية (dbv). علاوة على ذلك ، شغلت عددًا من المناصب العليا في المكتب الأوروبي للمكتبات ودور المحفوظات وجمعيات التوثيق (EBLIDA) ، بما في ذلك نائب الرئيس.

تلتزم Barbara Lison بشكل خاص بسياسة المكتبات وتطوير المكتبات للمستقبل.


Ramon R. Tuazon
رامون ر الأمين العام المركز الآسيوي للمعلومات والاتصالات (AMIC) ، الفلبين

رامون توازون مستشار اليونسكو في ميانمار. وهو الأمين العام للمركز الآسيوي للمعلومات والاتصالات (AMIC). السيد Tuazon هو رئيس لجنة التعليم العالي (CHED) الفنية للاتصالات (TCC). وهو الرئيس السابق للمعهد الآسيوي للصحافة والاتصال (AIJC).

شارك في تأليف كتاب "محو الأمية الإعلامية والمعلوماتية: المناهج الدراسية للمعلمين" (اليونسكو ، 2011) وساهم في إصداره الثاني منهج التربية الإعلامية والمعلوماتية للمعلمين والمتعلمين (2021).

نجح في الضغط من أجل إدراج التربية الإعلامية والمعلوماتية كموضوع أساسي في التعليم الأساسي الفلبيني وقاد صياغة إطار نحو إطار كفاءات التربية الإعلامية والمعلوماتية في ميانمار.

شارك في العديد من المشاريع الدولية والوطنية في مجالات مثل الاتصال والصحافة والتعليم ومحو الأمية وحقوق الطفل والزراعة والتنمية الريفية والإصلاح القضائي.

كان السيد Tuazon مدير مشروع حماية حرية الصحافة في الفلبين الممول من الاتحاد الأوروبي والذي أنتج خطة العمل الفلبينية بشأن سلامة الصحفيين ، وهي الأولى من نوعها في العالم.


Dorcas Bowler
دوركاس بولر مدير المكتبات المكتبة الوطنية وخدمات المعلومات - وزارة التربية والتعليم ، جزر البهاما

بدأت السيدة دوركاس بولر حياة مهنية مجزية في التدريس في عام 1981 وعملت في المدارس في المستويين الابتدائي والثانوي في وزارة التعليم في ناسو ، جزر البهاما. الرئيس السابق لرابطة المكتبات الجامعية والبحوث المؤسسية في منطقة الكاريبي (أكوريل). وهي حاصلة على درجة البكالوريوس في التربية مع مرتبة الشرف من جامعة ويست إنديز (UWI) ودرجة الماجستير في علوم المكتبات من جامعة تورنتو. نظرًا لوجود حاجة ماسة لمزيد من المهنيين في مجال أمناء المكتبات في جزر البهاما ، فقد كان من دواعي سرورها أن تمارس مهنة في علوم المكتبات والمعلومات في الترويج لمحو الأمية المعلوماتية. في عام 2012 ، تم تعيين السيدة بولر في منصب مدير المكتبات وإدارة خدمات المعلومات والمكتبات الوطنية بوزارة التعليم مع الإشراف على المكتبات في جزر البهاما.


Tomás Durán-Becerra
توماس دوران بيسيرا رئيس قسم الأبحاث جامعة UNIMINUTO ، كولومبيا

Tomás Durán-Becerra هو رئيس قسم الأبحاث في المتنزه العلمي للابتكار الاجتماعي (PCIS) في جامعة UNIMINUTO في كولومبيا. حاصل على درجة الدكتوراه. حصل على درجة الدكتوراه في الصحافة والاتصال من جامعة برشلونة المستقلة ويعمل على التربية الإعلامية والمعلوماتية منذ عام 2013. توماس هو عضو كامل العضوية في شبكة اليونسكو-UNAoC MILID. يعتمد بحثه في الغالب على سياسات التربية الإعلامية والمعلوماتية والتعليم والتكنولوجيا.


Alton Grizzle
ألتون جريزل برنامج متخصص في الاتصال والمعلومات اليونسكو

Alton Grizzle هو زوج سعيد وأب (...) * ، وشخص يحب ويحترم جميع الشعوب. يعمل في مقر اليونسكو في باريس كأخصائي برنامج في الاتصال والمعلومات. يدير أنشطة اليونسكو العالمية بشأن محو الأمية الإعلامية والمعلوماتية ، وكان سابقًا نقطة محورية في مجال النوع الاجتماعي والإعلام. كتب في موضوع محو الأمية الإعلامية والمعلوماتية (MIL) وقدم في العديد من المؤتمرات والاجتماعات حول العالم. يتمتع ألتون بتعليم وخبرة متنوعة في مجالات التعليم والإدارة ونظم المعلومات والإعلام والاتصال. لقد وضع المفاهيم وقاد العديد من المبادرات والمشاريع ، وقام بتأليف المقالات ، وشارك في تأليف وتحرير الكتب المتعلقة بالإعلاميات والمعلومات والجنس والإعلام ، وتطوير وسائل الإعلام ، والاتصال من أجل التنمية. قبل انضمامه إلى اليونسكو ، كان معلمًا / مديرًا في المدارس الثانوية ومستويات التدريب المهني للبالغين في أنظمة التعليم في جامايكا لمدة عشر سنوات. حاصل على دبلوم في التعليم الثانوي من كلية ميكو الجامعية ، بكالوريوس. في الإدارة والاقتصاد من جامعة ويست إنديز (UWI) ، وماجستير في نظم المعلومات الإدارية القائمة على الحاسوب من UWI ، وماجستير في الإعلام والاتصالات من جامعة ليستر ، المملكة المتحدة ؛ ودكتوراه. في الاتصال والصحافة من جامعة برشلونة المستقلة ، إسبانيا. *

* رخصة فنية أو شعرية.


Delfina Soares
دلفينا سواريس مدير وحدة تشغيل جامعة الأمم المتحدة بشأن الحوكمة الإلكترونية القائمة على السياسات UNU-EGOV ، البرتغال

دلفينا سواريس هي رئيسة وحدة تشغيل جامعة الأمم المتحدة المعنية بالحوكمة الإلكترونية القائمة على السياسات (UNU-EGOV) ، وأستاذ مساعد في جامعة مينهو ، وباحثة في Centro ALGORITMI بالجامعة نفسها (حاليًا في إجازة).

تشمل مجالات أبحاث وخبرات Delfina الحوكمة الإلكترونية (EGOV) على المستويين الوطني والمحلي ، وقابلية التشغيل البيني لـ EGOV والتعاون بين الوكالات ، والمشاركة الإلكترونية ، وقياس EGOV ومراقبتها.

خلال مسيرتها المهنية ، أشرفت دلفينا على العديد من المشاريع البحثية حول استخدام التقنيات الرقمية لتعزيز التحول والتحديث لأنشطة الحوكمة. قامت Delfina بالتنسيق والتعاون في مجال الاستشارات والاستشارات وبناء القدرات مع الوكالات الحكومية في البلدان في جميع أنحاء العالم ومع العديد من المنظمات الدولية والمنظمات غير الحكومية في منطقة EGOV.

قامت دلفينا بدمج اللجان التنظيمية والعلمية للعديد من المؤتمرات وهي عضو في المجلس الاستشاري للعديد من المشاريع والمنظمات الوطنية والدولية في مجال الحوكمة الرقمية.


Laura Cervi
لورا سيرفي سيرا هانتر أستاذ جامعة برشلونة المستقلة (UAB) ، إسبانيا

لورا سيرفي أستاذة سيرا هانتر في قسم الصحافة وعلوم الاتصال في جامعة برشلونة المستقلة (UAB). حاصلة على درجة الدكتوراه في العلوم السياسية من جامعة بافيا (إيطاليا) وجامعة برشلونة المستقلة (إسبانيا).

عضو في المجموعة البحثية لمكتب الاتصال والتعليم في جامعة برشلونة المستقلة ، والتي يرأسها خوسيه مانويل بيريز تورنيرو.

مشارك في العديد من المشاريع البحثية الإسبانية والأوروبية الممولة من القطاع العام والمتعلقة بمحو الأمية الإعلامية ومشاركة المواطنين: "DINAMIC ، تطوير مؤشرات محو الأمية الإعلامية للأفراد والشركات والمواطنين" (2012-2014) ؛ "عرض الأفلام والمحتويات السمعية والبصرية الأخرى في المدارس الأوروبية - العقبات وأفضل الممارسات" (2013-2014) ؛ "EMEDUS ، دراسة تعليم محو الأمية الإعلامية الأوروبية" (2012-2014). باحث رئيسي سابق ، مع خوسيه مانويل بيريز تورنيرو ، من المشروع الأوروبي Y-NEX ، تبادل أخبار الشباب الأوروبي (2015-2017).


Mariana Lameiras
ماريانا لميراس زميل أكاديمي أول وحدة تشغيل جامعة الأمم المتحدة بشأن الإدارة الإلكترونية القائمة على السياسات (UNU-EGOV)

ماريانا لاميراس هي زميلة أكاديمية أولى في وحدة التشغيل التابعة لجامعة الأمم المتحدة في مجال الحوكمة الإلكترونية القائمة على السياسات (UNU-EGOV) وباحثة في مركز أبحاث الاتصالات والمجتمع (CSRC) في جامعة مينهو (براغا - البرتغال) الاقتصاد السياسي لسياسة الاتصال والاتصالات ، مع اهتمام خاص بالحوكمة وتنظيم وسائل الإعلام. حاليًا ، مجالات بحثها هي الحكومة الإلكترونية ، الرصد والتقييم (الحكومة الإلكترونية) ، المشاركة الإلكترونية والوسائط الرقمية.

وهي مراسلة وطنية لمعاون المرصد السمعي البصري الأوروبي (EAO) ومعهد قانون المعلومات (جامعة أمستردام) ، حيث تقوم بتطوير دراسات جماعية وكتابة مقالات على أساس دائم لـ IRIS - الملاحظات القانونية لقاعدة بيانات EAO و Merlin.


المواضيع
أخلاق التعليم التنوع الثقافي الذكاء الاصطناعي الشمول الرقمي
خطوط عمل القمة العالمية لمجتمع المعلومات
  • AL C1 logo ج 1. دور الحكومات وجميع أصحاب المصلحة في تعزيز تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من أجل التنمية
  • AL C3 logo ج 3. الوصول إلى المعلومات والمعرفة
  • AL C4 logo ج 4. بناء القدرات
  • AL C8 logo ج 8. التنوع والهوية الثقافية ، والتنوع اللغوي والمحتوى المحلي
  • AL C9 logo ج 9. نصف
  • AL C10 logo ج 10. الأبعاد الأخلاقية لمجتمع المعلومات

تشمل التربية الإعلامية والمعلوماتية ، كمفهوم مركب ، المعارف والمهارات والمواقف التي تتيح للمواطنين التفكير النقدي والتفاعل الهادف مع المحتوى "في جميع أشكال وسائل الإعلام ومع جميع مقدمي المعلومات" ، وفقًا لعمل اليونسكو الأساسي. من خلال استهداف المسؤولين الحكوميين وصانعي السياسات تهدف الدورة التدريبية المفتوحة على الإنترنت للإعلام والمعلومات التي يجري تطويرها إلى إعلام وتدريب وزيادة الوعي بسياسات واستراتيجيات التربية الإعلامية والمعلوماتية على المستوى الوطني في سياق الابتكار الرقمي والاتصالي السريع والتنمية المستدامة.

أهداف التنمية المستدامة
  • الهدف 4 logo الهدف 4: ضمان التعليم الجيد المنصف والشامل وتعزيز فرص التعلم مدى الحياة للجميع
  • الهدف 5 logo الهدف 5: تحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين جميع النساء والفتيات
  • الهدف 11 logo الهدف 11: جعل المدن شاملة وآمنة ومرنة ومستدامة
  • الهدف 16 logo الهدف 16: تعزيز مجتمعات عادلة وسلمية وشاملة

من خلال التربية الإعلامية والمعلوماتية ، يمكن للمواطنين فهم حقوقهم ومسؤولياتهم بشكل أفضل في مجتمع رقمي ، والحصول على المهارات والكفاءات للتنقل في المعلومات والتفاعل مع وسائل الإعلام ومقدمي المعلومات ، وإدراك التقاطع وأشكال مختلفة من التمييز ، وبالتالي المساعدة في تعزيز تحقيق أهداف التنمية المستدامة ، وهي 4 و 5 و 11 و 16.

الروابط

https://www.uab.cat/web/universitat-autonoma-de-barcelona-1345467954774.html

https://en.unesco.org/themes/communication-and-information

https://egov.unu.edu/