هذه الترجمة هي ترجمة آلية أُجريت بواسطة "ترجمة غوغل" (Google Translate). والترجمة الآلية هي ترجمة حرفية للمحتوى الأصلي إلى لغة أخرى. أي، هي ترجمة آلية بالكامل ولا تنطوي على أي تدخل بشري. ويمكن أن تختلف جودة ودقة الترجمة الآلية بشكل كبير من نص إلى آخر وفيما بين أزواج اللغات المختلفة. والاتحاد الدولي للاتصالات لا يضمن دقة الترجمة ولا يتحمل أي مسؤولية عن الأخطاء المحتملة. وفي حال وجود شكوك بشأن دقة المعلومات الواردة في النسخ المترجمة من صفحات موقعنا الإلكتروني، يرجى الرجوع إلى النص الإنكليزي الرسمي. وقد لا تترجَم بعض المحتويات (مثل الصور ومقاطع الفيديو والملفات، وغير ذلك) بسبب بعض القيود التقنية للنظام.

WSIS ALFM C1، C7: E-Government، C11


إدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية التابعة للأمم المتحدة (UN DESA)

330 الجلسة

الإثنين, 30 مايو 2022 11:00–12:45 (UTC+02:00) غرفة C1 ، مبنى برج الاتحاد (بالمشاركة عن بعد) اجتماع تيسير خط العمل التفاعلي

خلق تآزر وشراكات في مجال الحكومة الإلكترونية بين المستويين الوطني والمحلي

تعمل إدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية بالأمم المتحدة (UNDESA) من خلال شعبة المؤسسات العامة والحكومة الرقمية (DPIDG) كميسر لتنفيذ ومتابعة خطوط العمل:

  • C1 - دور سلطات الحوكمة العامة وجميع أصحاب المصلحة في تعزيز تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من أجل التنمية
  • C7 - تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات: الحكومة الإلكترونية
  • C11 - التعاون الدولي والإقليمي


ستركز هذه الجلسة على دور الحكومة وأصحاب المصلحة الآخرين في تعزيز استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من أجل التنمية وكذلك التعاون الدولي والإقليمي. على وجه الخصوص ، ستولي الجلسة اهتمامًا لمبادرات الحكومة الإلكترونية على المستويين الوطني والمحلي وكيفية خلق التآزر والشراكات بين الاثنين. وستدرك الجلسة أيضًا أهمية الشراكات وأنشطة بناء القدرات بين المدن على المستوى العالمي.


يُظهر مسح الحكومة الإلكترونية الذي أجرته الأمم المتحدة لعام 2020 أن هناك تباينات بين تطوير الحكومة الإلكترونية المحلية والوطنية. حوالي 70 في المائة من المدن التي شملها الاستطلاع في عام 2020 لديها مستويات مؤشر الخدمة المحلية عبر الإنترنت (LOSI) أقل من مستويات مؤشر الخدمات عبر الإنترنت (OSI) للبلدان التي توجد فيها. هذا يعني أنه من غير المرجح أن تكون بوابة المدينة أفضل تجهيزًا من البوابة الوطنية. بالإضافة إلى ذلك ، فإن متوسط درجة LOSI لجميع المدن التي تم تقييمها في دراسة 2020 هو 0.43 مما يعني أن غالبية بوابات المدينة أمامها طريق طويل لتقطعه لتنفيذ ميزات مختلفة.


سيغطي مسح الأمم المتحدة المقبل للحكومة الإلكترونية لعام 2022 المدينة الأكثر اكتظاظًا بالسكان في كل دولة من الدول الأعضاء في الأمم المتحدة البالغ عددها 193 دولة. التغطية التي بدأت بـ 40 مدينة في عام 2018 ، وارتفعت إلى 100 مدينة في عام 2020 ، ستصل الآن إلى جميع البلدان. بالإضافة إلى ذلك ، من الممكن تطبيق منهجية LOSI على المزيد من المدن في بلد واحد من خلال إنشاء شراكات مع الأمم المتحدة. نظرت معايير LOSI في المحتوى والخدمات والمشاركة والمشاركة والتكنولوجيا حتى عام 2020. مع إصدار 2022 الجديد ، تم تقديم معيار جديد يسمى الإطار المؤسسي في منهجية LOSI. تُستخدم المعايير الخمسة أيضًا في تقييم البوابات الوطنية بدءًا من مسح الحكومة الإلكترونية للأمم المتحدة لعام 2022.


وفقًا لمسح تحضيري أجرته إدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية في الأمم المتحدة استعدادًا لمؤشر LOSI لعام 2022 ، لوحظ أن المدن ذات المستويات الأعلى من LOSI تميل إلى مواءمة استراتيجيات الحكومة الإلكترونية البلدية مع الاستراتيجيات الوطنية للحكومة الإلكترونية. كما أنهم يهتمون بأهداف التنمية المستدامة (SDGs) ، والاستراتيجيات الوطنية للتنمية الرقمية. لديهم شراكات قائمة مع الشركات الصغيرة والمتوسطة المحلية (SMEs) ، وميزانية مخصصة للحكومة الإلكترونية وتأخذ في الاعتبار صوت السكان والمجتمع المدني. تشمل الاستراتيجيات الموجهة نحو أهداف التنمية المستدامة تحسين التعليم والرفاهية والرعاية الصحية والنقل والتنقل والسلامة ونوعية الحياة ، فضلاً عن مراقبة الوضع البيئي وتحسينه. تنشر غالبية المدن المستجيبة للمسح ميزانيتها على بوابة البلدية الخاصة بها. أدركت المدن أن مثل هذه الجهود تساعدها على تسريع تطورها من جوانب متنوعة ، وتغطية الاهتمامات العامة المتعددة ، والخدمات الحكومية الرقمية المثالية ، وتحسين رضا المستخدمين. من ناحية أخرى ، يشير عدد أقل من استراتيجيات الحكومة الإلكترونية البلدية إلى الحكومة المتنقلة والهوية الرقمية وآليات الإنشاء المشترك للأشخاص الذين يعيشون في المدينة.


في ضوء ما سبق ، ستجمع هذه الجلسة بين مختلف أصحاب المصلحة الذين يعملون على الحكومة الإلكترونية ويولدون أفكارًا حول تحسين الحكومة الإلكترونية على المستويات المحلية. ومن المتوقع أيضًا أن تساهم المناقشات في مختلف برامج الحكومة الإلكترونية على المستويات الوطنية. سيشمل الجمهور المستهدف الوزارات أو الهيئات الحكومية المسؤولة عن الحكومة الإلكترونية على المستويات الوطنية ، ومسؤولي الحكومة المحلية الذين يعملون على الحكومة الإلكترونية بما في ذلك مكاتب رؤساء البلديات ، والقطاع الخاص الذي لديه حلول بشأن الحكومة الإلكترونية خاصة على المستويات المحلية التي تسمى أحيانًا مبادرات المدن الذكية والوكالات الدولية مع التركيز على المدن والحكومة الإلكترونية والمجتمع المدني العامل في القضايا الحضرية.


توجيه الأسئلة

  • كيف يمكننا تشجيع المزيد من المواءمة بين استراتيجيات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات / الحكومة الإلكترونية الوطنية واستراتيجيات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات / الحكومة الإلكترونية في المدينة؟
  • ما هي أكثر الأنشطة المطلوبة لمواءمة وتسهيل التحول الرقمي الوطني / المحلي؟ هل هناك أي ممارسات ناجحة تستحق المتابعة من قبل البلدان / المدن الأخرى؟
  • ما هي بعض مجالات بناء القدرات التي تحتاجها المدن في هذا المجال؟ ما هي التحديات؟
  • كيف يمكن للمنظمات الدولية والتعاون الإقليمي والوكالات الحكومية على المستوى الوطني دعم المدن؟
  • كيف يمكن للمعهد LOSI تقييم مستوى النضج والجودة في تقديم الخدمات الإلكترونية المحلية من قبل المدن بشكل أفضل؟ ما هي الميزات الأخرى التي يجب أن نبحث عنها ونقيسها لتقييم مستوى الرقمنة في المدن؟

Mr. Deniz Susar
السيد دنيز سوسار مسؤول الحوكمة والإدارة العامة فرع الحكومة الرقمية ، إدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية التابعة للأمم المتحدة مشرف

• تشمل مجالات العمل الرئيسية لدينيز سوسار الحكومة الإلكترونية ، وإدارة الإنترنت ، والمدن الذكية ، والذكاء الاصطناعي ، ومؤشرات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ، وبشكل عام استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من أجل التنمية المستدامة بشكل عام.
• يقوم بدور نشط في التحضير للاجتماعات السنوية لمنتدى إدارة الإنترنت (IGF) وعمله بين الجلسات. كما يقود أنشطة إدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية للأمم المتحدة بشأن القمة العالمية لمجتمع المعلومات (WSIS).
• ينسق العمل في المدن الذكية مع مؤشر الخدمات المحلية عبر الإنترنت (LOSI) كجزء من مسح الحكومة الإلكترونية للأمم المتحدة.
• يمثل إدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية للأمم المتحدة في الشراكة بشأن قياس تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من أجل التنمية ويعمل على مؤشرات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتتبع التقدم المحرز في تحقيق أهداف التنمية المستدامة (SDGs).
• دنيز سوسار حاصل على درجة الماجستير في الاقتصاد السياسي الدولي والتنمية من جامعة فوردهام ، نيويورك ، ودرجة البكالوريوس في هندسة الكمبيوتر من جامعة بوغازيجي في اسطنبول.


Mr. Vincenzo Aquaro
السيد فينسينزو أكوارو [على اليمين] رئيس فرع الحكومة الرقمية إدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية التابعة للأمم المتحدة

يتمتع السيد أكوارو بخبرة تزيد عن 25 عامًا في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الشؤون العامة ، وقد عمل في القطاع الخاص والمنظمات الدولية. حاصل على درجة الماجستير (Laurea Magistrale) في الهندسة الإلكترونية من جامعة باري بإيطاليا. في عام 2010 تم تعيينه رئيسًا لفرع الحكومة الإلكترونية DPADM ، UN-DESA. قبل انضمامه إلى الأمم المتحدة ، تم تعيينه لمدة 10 سنوات كرئيس تنفيذي لشركة Formit Servizi SpA ، وهي شركة إيطالية متخصصة في الاستشارات للمناطق المحمية ، وإدارة المشاريع ، ورصد وتقييم برامج الحكومة الإلكترونية الوطنية والدولية. بصفته الرئيس التنفيذي لشركة Formit Servizi ، وبالشراكة مع قسم المعلوماتية والأتمتة في كلية الهندسة بجامعة روما تري ، ومع شركة IBM Italia SpA ، أسس السيد أكوارو وشارك في رئاسة الإصدارين الأول والثاني من "درجة الماجستير من المستوى الثاني في حوكمة تكنولوجيا المعلومات: التنمية والإدارة والمراقبة". في تلك الفترة ، شغل أيضًا منصب المسؤول التنفيذي لمؤسسة Formit للهجرة والأبحاث التكنولوجية ، وهي منظمة غير حكومية دولية ذات مركز استشاري لدى المجلس الاقتصادي والاجتماعي. في عام 2007 ، أسس السيد أكوارو ورأسه لمدة 3 سنوات ، CARMA - اتحاد البحث العلمي لأصحاب المصلحة المتعددين بشأن الخدمات الإلكترونية لإدارة مخاطر بنك بازل الثاني ، لدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة في الزراعة والصناعة الزراعية. تم تمويل الكونسورتيوم بالاشتراك مع المفوضية الأوروبية وتم إدارته بالشراكة مع الأوساط الأكاديمية والقطاع الخاص والحكومة المحلية.


Mr. Robert Lewis-Lettington​
السيد روبرت لويس ليتينغتون رئيس قسم الأراضي والإسكان والمأوى موئل الأمم المتحدة

روبرت لويس-ليتينغتون هو رئيس قسم الأراضي والإسكان والمأوى في موئل الأمم المتحدة. وهو محامٍ بالتدريب وعمل في كل من القانون الدولي العام والخاص لأكثر من عشرين عامًا. مجالات خبرة روبرت الرئيسية هي المؤسسات والعمليات الدولية ، وحقوق الإنسان والقانون الإنساني ، والقانون البيئي ، وقانون العلوم والتكنولوجيا ، والحوكمة الرقمية ، والتنمية الحضرية. روبرت هو أيضًا مدير برنامج ومشروع من ذوي الخبرة عمل في معظم المناطق الجغرافية وعدد كبير من البلدان. كان روبرت سابقًا نائب رئيس مجموعة التركيز التابعة للاتحاد الدولي للاتصالات حول "معالجة البيانات وإدارتها لدعم إنترنت الأشياء والمدن والمجتمعات الذكية". وهو أيضًا زميل سالزبورغ العالمي في القانون والتكنولوجيا ، وعضو في رابطة القانون الدولي (ومجموعة دراستها حول دور المدن في القانون الدولي).


Ms. Mashael Ali Yousef Al Hammadi
السيدة مشاعل علي يوسف الحمادي الوكيل المساعد لشؤون تقنية المعلومات الحكومية بالإنابة وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات

من خلال تكريسها 20 عامًا من العمل الجاد في تكنولوجيا المعلومات (IT) وقطاعات الحكومة الإلكترونية ، تميزت الحمادي بمستوى عالٍ من المعرفة باستراتيجيات تكنولوجيا المعلومات ونماذج الأعمال والثقافة المحلية وأحدث الاتجاهات التقنية والتغيير في التنظيم التنظيمي. بنية. تخرجت الحمادي من برنامج مركز قطر للقيادة (QLC) في عام 2015 ، وبرنامج HEC-CTO في عام 2019. حاصلة على درجة الماجستير في إدارة الأعمال التنفيذية وبكالوريوس في علوم الكمبيوتر من الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري ، وهي تدرس حاليًا للحصول على درجة الدكتوراه حول تأثير استخدام تكنولوجيا المعلومات في الحكومة الرقمية (قطر كحالة). خلال مسيرتها المهنية ، شغلت العديد من المناصب القيادية في إدارات تكنولوجيا المعلومات عبر الوكالات الحكومية المختلفة ، بما في ذلك وزارة العمل ووزارة التجارة والصناعة ، وأنجزت العديد من المشاريع الإستراتيجية في الدولة. كما كان الحمادي عضوًا نشطًا في مجلس إدارة شبكة قطر الوطنية للنطاق العريض (Qnbn) ، بالإضافة إلى مشاركته في العديد من اللجان رفيعة المستوى ، مثل اللجنة التوجيهية للحكومة الإلكترونية. وهي أيضًا عضو في اللجان الداخلية الأخرى على مستوى الوزارة.


Ms. Mythili Menon
السيدة ميثيلي مينون المسؤول عن المشروع الاتحاد الدولي للاتصالات

يعمل Mythili Menon كمسؤول مشروع في الاتحاد الدولي للاتصالات (ITU) في مجال توحيد المعايير للتقنيات الجديدة والناشئة. تعمل كمستشارة لمجموعة التركيز التابعة للاتحاد الدولي للاتصالات / المنظمة العالمية للأرصاد الجوية / برنامج الأمم المتحدة للبيئة بشأن الذكاء الاصطناعي لإدارة الكوارث الطبيعية (FG-AI4NDM) ومجموعة التركيز المشتركة بين الاتحاد الدولي للاتصالات ومنظمة الأغذية والزراعة بشأن الذكاء الاصطناعي (AI) وإنترنت الأشياء (IoT) للزراعة الرقمية ( FG-AI4A). يمتلك Mythili خلفية قوية في العلوم البيئية ، والتوحيد القياسي ، وأطر السياسات التي تقوم عليها قضايا التنمية المستدامة. بين 2015-2017 ، عملت في لجنة الدراسات 20 التابعة لقطاع تقييس الاتصالات بشأن "إنترنت الأشياء والمدن والمجتمعات الذكية" ولجنة الدراسات 5 التابعة لقطاع تقييس الاتصالات بشأن "البيئة وتغير المناخ والاقتصاد الدائري". عملت سابقًا كرئيسة التقييس في Mandat International للعديد من مشاريع EU Horizon 2020. حصلت ميثيلي على درجة الماجستير في "التوحيد القياسي والتنظيم الاجتماعي والتنمية المستدامة" من جامعة جنيف. أكملت درجة البكالوريوس في "العلوم البيئية والكيمياء" من كلية أوترخت الجامعية في هولندا. تحظى المجالات المتعلقة بأهداف التنمية المستدامة ، والذكاء الاصطناعي ، و blockchain ، وأنظمة النقل الذكية ، وإدارة الكوارث ، وإدارة البيانات ، والمدن الذكية ، وإنترنت الأشياء باهتمام دائم لها وقد شاركت في تأليف العديد من المنشورات حول هذه الموضوعات.


Juan Carlos Parada Gallardo
السيد خوان كارلوس بارادا غالاردو [باليمين على اليمين] كبير مستشاري المجلس الأعلى لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في منطقة بوغوتا العاصمة

خوان كارلوس بارادا غالاردو هو كبير مستشاري المجلس الأعلى لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في بوغوتا دي سي ، وهو مستشار يتمتع بخبرة تزيد عن 10 سنوات في القضايا المتعلقة بتنظيم الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات وحماية البيانات الشخصية وتصميم وتنفيذ السياسة العامة بشأن تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. .


السيد بارادا هو مؤلف مشارك لدليل الحكومة الرقمية الكولومبية وهو حاليًا مسؤول عن عملية صياغة سياسة المناطق الذكية في بوغوتا ، كولومبيا.

يحمل خوان كارلوس بارادا غالاردو شهادة في القانون من جامعة إكسترنادو في كولومبيا ، حيث أكمل أيضًا دراسة دراسات عليا في القانون العام والعلوم السياسية وعلم الاجتماع. السيد بارادا حاصل على درجة الماجستير في قانون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من جامعة كارلوس الثالث بمدريد ، إسبانيا.


Mr. Fernando de Pablo Martín
السيد فرناندو دي بابلو مارتين [على اليمين] المدير العام المكتب الرقمي ، مدريد ، إسبانيا

عمل السيد مارتن في القطاعين الخاص والعام (الاتصالات السلكية واللاسلكية ، وأنظمة التحكم في حركة المرور الحضرية ، وأنظمة مكافحة التلوث ، وإدارة الضرائب ، والحكومة الإلكترونية ، وخطط إصلاح الإدارات العامة ، وقطاع السياحة ، والتحول الرقمي ، والأمن السيبراني) لتحقيق منظمات مبتكرة من خلال الحوكمة والتعاون ، والاستخدام المكثف لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

الاختصاصات: الحكومة الإلكترونية ، والتحول الرقمي ، وأنظمة المعلومات ، وإدارة الضرائب ، وأنظمة التحكم في حركة المرور الحضرية ، وأنظمة مكافحة التلوث ، والاتصالات ، ومجتمع المعلومات ، والابتكار ، واستراتيجية إصلاح الإدارة العامة ، والابتكار السياحي ، والتكنولوجيا.


Abdulrahman Al Mutairi
م. عبدالرحمن المطيري نائب المحافظ لشؤون الاستراتيجية والتعاون الدولي هيئة الحكومة الرقمية في المملكة العربية السعودية

م. يشغل عبد الرحمن المطيري حاليًا منصب نائب محافظ الاستراتيجية والتعاون الدولي في هيئة الحكومة الرقمية في المملكة العربية السعودية. على مدى السنوات الثلاث الماضية ، شغل نفس المنصب في برنامج الحكومة الإلكترونية يسِّر. يقود عملية إنشاء سلطة جديدة بتفويض قوي لتمكين قطاع الحكومة الرقمية. وهو الاستراتيجي الرئيسي في استراتيجية الحكومة الرقمية التي تم تشكيلها حديثًا ، وهي خطة مدتها خمس سنوات لتمكين وتأسيس ممارسات حكومية رقمية قوية وقوية على الصعيد الوطني.

م. يعتبر المطيري مساهماً هاماً في وضع برنامج التحول الوطني ورؤية 2030 ، حيث يعمل في أجندة أولويات رؤية 2030 المختلفة مع الجهات الحكومية الرائدة. شغل منصب نائب وزير التنمية الاجتماعية وساعد في إعادة هيكلة أربعة أهداف رئيسية لأهداف التنمية الاجتماعية المتعلقة برؤية 2030. وقد ساعدت خبرته الواسعة في تصميم النظام الإيكولوجي وتنفيذه في إحداث تحول كبير في القطاع ومحاولات الإصلاح.

م. المطيري حاصل على درجة البكالوريوس في الهندسة من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن ، الظهران ، المملكة العربية السعودية. وهو أيضًا محترف معتمد في إدارة المشاريع (PMP) من معهد إدارة المشاريع (PMI). وهو حاصل أيضًا على شهادة التميز الإداري (CME) من كلية هارفارد للأعمال وحضر العديد من دورات التعليم التنفيذي مع كليات إدارة الأعمال الرائدة في جميع أنحاء العالم.


Dr. Siope Vakataki ‘Ofa [R]
د. سيوب فاكاتاكي "عوفا [R] مسؤول الشؤون الاقتصادية لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لآسيا والمحيط الهادئ

الدكتورة سيوب فاكاتاكي عوفا هي مسؤولة الشؤون الاقتصادية في قسم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتنمية ، في قسم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والحد من مخاطر الكوارث في لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لآسيا والمحيط الهادئ. يقود الدكتور عوفا تنفيذ مبادرة طريق المعلومات الفائق السرعة لآسيا والمحيط الهادئ (AP-IS) التي تنسق التعاون الإقليمي بين الحكومات والقطاعات الخاصة وأصحاب المصلحة الآخرين بشأن تحديد تحديات الاتصال الرقمي والفرص المتاحة لسد الفجوة الرقمية. وهو مؤلف كتاب "إصلاح تنظيم الاتصالات في الدول الجزرية الصغيرة النامية: تأثير التزام الاتصالات في منظمة التجارة العالمية" ، والعديد من فصول الكتب والمقالات الأكاديمية التي راجعها النظراء حول سياسة الاتصالات والتجارة الدولية ، على التوالي.


Demetrios Sarantis
د. ديميتريوس سارانتيس [R] زميل ما بعد الدكتوراه UNU-EGOV

ديميتريوس سارانتيس هو زميل ما بعد الدكتوراه في UNU-EGOV. تخرج ديميتريوس في الهندسة الكهربائية وهندسة الحاسبات من الجامعة التقنية الوطنية في أثينا ، وهو حاصل على ماجستير في البحوث التشغيلية وأنظمة المعلومات من كلية لندن للاقتصاد والعلوم السياسية ، ودكتوراه في الحكومة الإلكترونية من الجامعة التقنية الوطنية في أثينا. وقد عمل في صناعة البرمجيات وفي اللجنة اليونانية للاتصالات والبريد (EETT) ، حيث قام بنشر وإدارة أنظمة وخدمات المعلومات ودعم البنى التحتية لمعلومات قواعد البيانات. عمل أيضًا كباحث في وحدة الحكومة الإلكترونية في مختبر أنظمة القرار بكلية الهندسة الكهربائية وهندسة الحاسبات في الجامعة التقنية الوطنية بأثينا (NTUA) ، وشارك في مشاريع بحثية وطنية ودولية ، في مجالات التحول الحكومي ، وأطر التشغيل البيني. ، المشاركة الإلكترونية، الحكومة الإلكترونية، نمذجة العمليات وإعادة الهندسة في القطاع العام. عمل كباحث في جامعة ييل (الولايات المتحدة الأمريكية) في مجال نمذجة بيانات علم الوجود في الطب الحيوي. اهتماماته البحثية الحالية هي تقييم الحكومة الإلكترونية ، والتقنيات الناشئة في الحكومة ، وقابلية التشغيل البيني لنظم المعلومات والمدن الذكية.


المواضيع
الأمن الإلكتروني التحول الرقمي الشمول الرقمي الصحة المدن الذكية بنية تحتية بيئة تقسيم رقمي
خطوط عمل القمة العالمية لمجتمع المعلومات
  • AL C1 logo ج 1. دور الحكومات وجميع أصحاب المصلحة في تعزيز تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من أجل التنمية
  • AL C7 E–GOV logo ج 7. تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات: الفوائد في جميع جوانب الحياة - الحكومة الإلكترونية
  • AL C11 logo ج 11. التعاون الدولي والإقليمي

C1 - دور سلطات الحوكمة العامة وجميع أصحاب المصلحة في تعزيز تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من أجل التنمية

إن حجم وانتشار وسرعة التغيير الذي أحدثته التكنولوجيا الرقمية غير مسبوق ، لا سيما في زمن الوباء العالمي. كما هو مذكور في قرار الجمعية العامة 74/306 ، تفاقمت أوجه عدم المساواة الاقتصادية والاجتماعية ، بالإضافة إلى الفجوات الرقمية ، بسبب COVID-19 والتقدم المحرز نحو تحقيق خطة التنمية المستدامة لعام 2030 وجميع أهدافها وغاياتها إلى جانب قد تم تقويض مكاسب التنمية إلى حد كبير. القرار ، بالمثل ، يقر بالدور والنفوذ الذي تمتلكه الدول الأعضاء في الحد من تأثير COVID-19 من خلال التقنيات الرقمية ويحثها على استخدامها لتعزيز الحوكمة الرقمية من خلال الإجراءات المتضافرة مع ضمان المسار نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

C7 - تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات: الحكومة الإلكترونية

منذ عام 2001 ، تنشر إدارة التنمية الدولية المشتركة (DPIDG) مسح الأمم المتحدة للحكومة الإلكترونية مرة كل سنتين. المسح هو التقرير العالمي الوحيد الذي يقيِّم حالة تطوير الحكومة الإلكترونية لجميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة. يصنف التقييم أداء الحكومة الإلكترونية لكل من البلدان والمدن ولكل مستوى ، بالنسبة لبعضها البعض ، على عكس القياس المطلق. ويقر بأن على كل دولة أن تقرر مستوى ومدى مبادرات الحكومة الإلكترونية الخاصة بها بما يتماشى مع أولويات التنمية الوطنية الخاصة به وبغية تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

كما يمكن أن نلاحظ من جائحة COVID-19 ، يمكن أن يقود التحول الرقمي بوتيرة ملحوظة ويترتب على ذلك تطور غير مسبوق واعتماد تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الحكومات على جميع المستويات. يجب أن يؤدي هذا التغيير المحوري الذي أحدثه الوباء أيضًا إلى حث الحكومات والأكاديميين على إجراء مزيد من البحث في مستقبل الحكومة الرقمية والاتجاهات الرئيسية في التكنولوجيا والحكومة الإلكترونية. هذا المسعى ، الذي سيشمله مسح الأمم المتحدة للحكومة الإلكترونية 2022 أيضًا في بحثه ، يتيح نتيجتين رئيسيتين ؛ الأول سيكون استعدادًا أفضل بشكل عام للحكومات لتسخير هذه التقنيات الجديدة وثانيًا ضمان الشمول الرقمي وتعزيز المشاركة والشراكة لضمان عدم تخلف أحد عن الركب (LNOB) وليس على الرغم من تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الجديدة هذه ولكن بسببها .

C11 - التعاون الدولي والإقليمي

دفع جائحة COVID-19 إلى العديد من الحوارات والمبادرات في مجال التعاون الدولي والإقليمي لتعزيز الوصول الشامل وسد الفجوة الرقمية منذ الاجتماع السنوي الأخير للقمة العالمية لمجتمع المعلومات. في حين أنه من غير الممكن سرد جميع المبادرات هنا ، إلا أن هناك مبادرتان تستحقان تسليط الضوء عليهما. أول ما تم إطلاقه في بداية عام 2020 هو مبادرة الأمم المتحدة 75 وإعلانها الذي اعترف بالقوة والدور الحاسمين الذي يمكن أن تلعبه التقنيات الرقمية في تحويل المجتمع. التقرير الثاني ، الذي صدر في مايو 2020 ، هو تقرير الأمم المتحدة عن خارطة طريق الأمين العام للتعاون الرقمي ، وهو تقرير تمت صياغته لتنفيذ توصيات الفريق الرفيع المستوى المعني بالتعاون الرقمي.

أهداف التنمية المستدامة
  • الهدف 1 logo الهدف 1: القضاء على الفقر بجميع أشكاله في كل مكان
  • الهدف 2 logo الهدف 2: القضاء على الجوع وتحقيق الأمن الغذائي وتحسين التغذية وتعزيز الزراعة المستدامة
  • الهدف 3 logo الهدف 3: ضمان حياة صحية وتعزيز الرفاه للجميع
  • الهدف 4 logo الهدف 4: ضمان التعليم الجيد المنصف والشامل وتعزيز فرص التعلم مدى الحياة للجميع
  • الهدف 5 logo الهدف 5: تحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين جميع النساء والفتيات
  • الهدف 6 logo الهدف 6: ضمان حصول الجميع على المياه والصرف الصحي
  • الهدف 7 logo الهدف 7: ضمان الوصول إلى طاقة حديثة وموثوقة ومستدامة وحديثة للجميع
  • الهدف 8 logo الهدف 8: تعزيز النمو الاقتصادي الشامل والمستدام والعمالة والعمل اللائق للجميع
  • الهدف 9 logo الهدف 9: بناء بنية تحتية مرنة ، وتعزيز التصنيع المستدام وتعزيز الابتكار
  • الهدف 10 logo الهدف 10: الحد من عدم المساواة داخل البلدان وفيما بينها
  • الهدف 11 logo الهدف 11: جعل المدن شاملة وآمنة ومرنة ومستدامة
  • الهدف 12 logo الهدف 12: ضمان أنماط الاستهلاك والإنتاج المستدامة
  • الهدف 13 logo الهدف 13: اتخاذ إجراءات عاجلة لمكافحة تغير المناخ وآثاره
  • الهدف 14 logo الهدف 14: حفظ المحيطات والبحار والموارد البحرية واستخدامها على نحو مستدام
  • الهدف 15 logo الهدف 15: إدارة الغابات على نحو مستدام ، ومكافحة التصحر ، ووقف تدهور الأراضي وعكس اتجاهه ، ووقف فقدان التنوع البيولوجي
  • الهدف 16 logo الهدف 16: تعزيز مجتمعات عادلة وسلمية وشاملة
  • الهدف 17 logo الهدف 17: تنشيط الشراكة العالمية من أجل التنمية المستدامة