هذه الترجمة هي ترجمة آلية أُجريت بواسطة "ترجمة غوغل" (Google Translate). والترجمة الآلية هي ترجمة حرفية للمحتوى الأصلي إلى لغة أخرى. أي، هي ترجمة آلية بالكامل ولا تنطوي على أي تدخل بشري. ويمكن أن تختلف جودة ودقة الترجمة الآلية بشكل كبير من نص إلى آخر وفيما بين أزواج اللغات المختلفة. والاتحاد الدولي للاتصالات لا يضمن دقة الترجمة ولا يتحمل أي مسؤولية عن الأخطاء المحتملة. وفي حال وجود شكوك بشأن دقة المعلومات الواردة في النسخ المترجمة من صفحات موقعنا الإلكتروني، يرجى الرجوع إلى النص الإنكليزي الرسمي. وقد لا تترجَم بعض المحتويات (مثل الصور ومقاطع الفيديو والملفات، وغير ذلك) بسبب بعض القيود التقنية للنظام.

خطوط العمل ج 7 للقمة العالمية لمجتمع المعلومات: التعلم الإلكتروني: تنفيذ توصية اليونسكو بشأن الموارد التعليمية المفتوحة (OER)


منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة

190 الجلسة

الخميس, 16 مارس 2023 09:00–10:00 (UTC+01:00) Geneva Room, CICG, CCV Building تفسير: EN/FR اجتماع تيسير خط العمل التفاعلي

توصية اليونسكو للموارد التعليمية المفتوحة: منصات لتبادل المعرفة بشكل مفتوح

كما ستركز الجلسة على تبادل المعلومات والخبرات حول منصات الموارد التعليمية المفتوحة ، وأهمية الشراكات ووجهات النظر في هذا المجال.

توجيه الأسئلة:

1. كيف يمكن استخدام توصية اليونسكو لعام 2019 كقاعدة نظرية / إطار عمل مفاهيمي للنظم الإيكولوجية الرقمية العامة / المنصات ومجالات عملها الخمسة

2. بدون تعاون دولي (المحتوى ، القدرات ، البنية التحتية) ، هل يمكن بناء المنصات؟ التحالف الديناميكي وتوصية الموارد التعليمية المفتوحة كأحد ركائز هذا النظام البيئي / لا توجد منصة بدون شراكات قوية ومستدامة

3. ما هو الوضع الحالي لمنصات / النظم البيئية الوطنية للموارد التعليمية المفتوحة؟ تجربة وطنية؟ الدروس المستفادة؟ كيف يمكننا الاستفادة من النجاحات الوطنية

4. لتطوير الفرص ، بما في ذلك القدرات والسياسات ، للمعلمين والمتعلمين للاستفادة من الموارد التعليمية المفتوحة؟ ما الدروس / التوصيات التي يمكن مشاركتها مع الآخرين من هذه التجارب؟

5. كيف يمكننا تعزيز تطوير منصات الموارد التعليمية المفتوحة الوطنية والمتعددة الجنسيات والعالمية المفتوحة والممولة من القطاع العام؟


Dr Marielza Oliveira
الدكتورة مارييلزا أوليفيرا مدير شعبة الإدماج والسياسات والتحول الرقمي في قطاع الاتصالات والمعلومات في اليونسكو اليونسكو مشرف

مارييلزا أوليفيرا هي مديرة قسم الإدماج والسياسات والتحول الرقمي بقطاع الاتصالات والمعلومات في اليونسكو ، حيث تقود الدعم للدول الأعضاء لتعزيز القدرات للوصول إلى المعلومات ، والإدماج الرقمي ، والتحول الرقمي ، وحماية التراث الوثائقي.

والسيدة أوليفيرا هي أيضا أمينة برنامج المعلومات للجميع الحكومي الدولي التابع لليونسكو ؛ ومراقب اليونسكو في المجموعة الاستشارية لأصحاب المصلحة المتعددين لمنتدى حوكمة الإنترنت (MAG) وشبكات السياسات بشأن تجزئة الإنترنت والذكاء الاصطناعي والوصول الهادف ؛ في ICANN ؛ في شبكة سياسة الإنترنت والسلطة القضائية ؛ وفي المجموعة رفيعة المستوى التابعة للمفوضية الأوروبية حول إدارة الإنترنت.

السيدة أوليفيرا هي أيضًا ممثلة اليونسكو في لجنة عضوية الاتحاد الدولي للاتصالات / لجنة النطاق العريض التابعة لليونسكو من أجل التنمية المستدامة. قبل منصبها الحالي ، كانت مديرة مكتب اليونسكو الذي يغطي منطقة شرق آسيا دون الإقليمية ، وكانت مسؤولة عن جميع مجالات ولاية اليونسكو في الصين ، وجمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية ، واليابان ، ومنغوليا ، وجمهورية كوريا.

تشمل خبراتها قبل اليونسكو قيادة تحليلات البيانات العالمية لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي وإدارة النتائج في المكتب التنفيذي للمدير. مدير معاون لشؤون الحوكمة في معهد الأمم المتحدة للتدريب والبحث ؛ الإشراف والدعم للعديد من مكاتب وبرامج برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في أمريكا اللاتينية ؛ مسؤول برنامج الحكم الديمقراطي في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بالبرازيل يشرف على التحديث المالي لسبع أمانات مالية تابعة للولايات ، وهيئة تنظيم أسواق رأس المال ، وغيرها ؛ ومدير حملة برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في البرازيل للأهداف الإنمائية للألفية التابعة للأمم المتحدة. كانت أيضًا مهندسة أنظمة في مختبر أبحاث هندسة التشييد بالجيش الأمريكي (USACERL) ، حيث طورت أنظمة دعم القرار الحائزة على جوائز وأنظمة الخبراء لوزارة الدفاع الأمريكية ؛ مستشار أول في Fundacao Dom Cabral في البرازيل ، يقدم المشورة للشركات العالمية بشأن التسويق والاستراتيجية المالية ؛ ومدير التعليم التنفيذي بكلية Ibmec Business School البرازيلية ، وهو مسؤول عن أكثر من 800 طالب ماجستير في إدارة الأعمال في 12 برنامج ماجستير في إدارة الأعمال التنفيذية. وهي حاصلة على ماجستير في العلوم المالية ودكتوراه. في إدارة الأعمال مع تخصص ثانوي في العلوم المعرفية من جامعة إلينوي في أوربانا شامبين ، الولايات المتحدة الأمريكية. تشمل الجوائز المهنية التي حصلت عليها ، من بين أمور أخرى ، جائزة التنمية البشرية لعام 2007 ، التقدير الخاص للابتكار في أداة قياس التنمية البشرية ؛ جائزة مدير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي لعام 2005 للابتكار والالتزام ؛ جائزة JM Jones في إدارة الأعمال ؛ اختيار Guia da Boa Governança Corporativa Exame كواحد من أهم 15 متخصصًا في حوكمة الشركات في البرازيل ؛ وخطاب الثناء لترشيحها لجائزة باحث العام في USACERL.


Ms Zeynep Varoglu
السيدة زينب فاروغلو اخصائي برنامج أول اليونسكو مشرف

زينب فاروغلو هي أخصائية برامج أولى في قسم الوصول الشامل إلى المعلومات بقطاع الاتصالات والمعلومات في مقر اليونسكو في باريس. يركز عمل السيدة فاروغلو حاليًا على تنفيذ توصية اليونسكو للتعليم المفتوح وإطار عمل اليونسكو لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات للمعلمين (ICT CFT) بالإضافة إلى مبادرات التعليم المفتوح والمرن عبر الإنترنت. السيدة فاروغلو حاصلة على بكالوريوس الآداب (BA) من جامعة تورنتو وماجستير في التربية (M.Ed) من معهد أونتاريو للدراسات التربوية (OISE) ، جامعة تورنتو.


Mr Neil Butcher 【R】
السيد نيل بوتشر 【R】 استراتيجي الموارد البشرية المفتوحة OER Africa ، جنوب إفريقيا

يقع نيل في جنوب إفريقيا ، حيث قدم المشورة والدعم في مجال السياسات والفنية لمجموعة من العملاء الوطنيين والدوليين فيما يتعلق بالتخطيط التعليمي واستخدامات التكنولوجيا التعليمية والتعليم عن بعد ، وكلاهما يعمل بدوام كامل في معهد جنوب إفريقيا. للتعليم عن بعد (SAIDE) من 1993 إلى 2001 وكمدير لشركة Neil Butcher & Associates منذ ذلك الحين. لقد عمل مع العديد من المؤسسات التعليمية (بما في ذلك اليونسكو وكومنولث التعلم) ، وساعد في جهود التحول والبحث التي تركز على تسخير إمكانات أساليب التعليم عن بعد ، وتكنولوجيا التعليم ، والموارد التعليمية المفتوحة بشكل فعال.

سافر نيل كثيرًا عبر العالم النامي لإجراء أبحاث حول السياسة التعليمية والتعليم العالي والتعليم عن بعد ونظم معلومات إدارة التعليم وتكنولوجيا التعليم لمجموعة من المنظمات والحكومات والجهات المانحة. يعمل مع OER Africa باعتباره استراتيجي الموارد التعليمية المفتوحة للمشروع ، كما أنه يتشاور حاليًا مع البنك الدولي بشأن مجموعة من أنشطة المشروع في العديد من البلدان الأفريقية وفي آسيا.


Ms Nora Shabani
السيدة نورا شباني أخصائي تعليم ، مكتب اليونيسف الإقليمي لأوروبا وآسيا الوسطى اليونيسف

نورا شباني أخصائية تربوية في مكتب اليونيسف الإقليمي لأوروبا وآسيا الوسطى. وهي رائدة إقليمية في التعليم الشامل والتعلم الرقمي. تعمل عن كثب مع فرق التعليم في اليونيسف وأصحاب المصلحة في التعليم في 22 دولة وتقدم المشورة بشأن المكونات المختلفة للأنظمة الوطنية للتعلم الرقمي ، بما في ذلك منصات التعلم والمحتوى والاتصال والأجهزة وبناء القدرات والابتكار من أجل التعلم مع التركيز بشكل خاص على إمكانية الوصول والمساعدة التقنيات والحلول التي تلبي احتياجات الأطفال ذوي الإعاقة وغيرهم من الأطفال المعرضين للخطر. خلال وقت إغلاق المدارس بسبب COVID-19 ، قادت مبادرة التعلم الرقمي والتعلم عن بعد متعددة البلدان ، LearnIng كآلية طارئة لتلبية احتياجات البلد الفورية للحلول الرقمية وتدريب المعلمين واستراتيجيات التعلم عن بعد للطلاب الأكثر ضعفًا.


Lisa Petridis,  Ph.d【R】
ليزا بيتريديس ، دكتوراه 【R】 الرئيس التنفيذي والمؤسس معهد دراسة إدارة المعرفة في التعليم - ISKME ، الولايات المتحدة الأمريكية

ليزا هي الرئيس التنفيذي ومؤسس معهد دراسة إدارة المعرفة في التعليم (ISKME) ، وهي مؤسسة تعليمية غير ربحية مكرسة لجعل التعلم وتبادل المعرفة تشاركيًا ومنصفًا ومفتوحًا. بيتريدس هو باحث وخبير دولي في الموارد التعليمية المفتوحة (OER) ساعد في قيادة تطوير الأدوات والاستراتيجيات لإنشاء ودعم مجال الممارسة التعليمية المفتوحة. يشمل عملها إنشاء OER Commons الحائز على جائزة ISKME ، وهي مكتبة عامة رقمية من الموارد التعليمية المفتوحة ومنصة تعاون تسهل اكتشاف وتحسين الموارد الرقمية عالية الجودة المجانية والمرخصة بشكل مفتوح والمتاحة لمجموعة متنوعة من المتعلمين . كما أنها عضو في المجموعة الاستشارية للتحالف الديناميكي للموارد التعليمية المفتوحة التابعة لليونسكو ، وتدعم تنفيذ توصية اليونسكو بشأن الموارد التعليمية المفتوحة. أستاذة سابقة في قسم القيادة التنظيمية في جامعة كولومبيا ، كلية المعلمين ، قدمت المشورة وقادت جهود التطوير التي مكنت المدارس والكليات والجامعات ووزارات التعليم والمنظمات التي تدعمها من توسيع قدرتها على استخدام البيانات و المعلومات ، وإنشاء بيئات شاملة قائمة على المعرفة تركز على التدريس والتعلم. حصلت بيتريدس على درجة البكالوريوس من جامعة كاليفورنيا ، بيركلي ، ماجستير في إدارة الأعمال من جامعة ولاية سونوما ، ودكتوراه. في سياسة التعليم من جامعة ستانفورد.


المواضيع
التحول الرقمي التعليم الشمول الرقمي تقسيم رقمي
خطوط عمل القمة العالمية لمجتمع المعلومات
  • AL C1 logo ج 1. دور الحكومات وجميع أصحاب المصلحة في تعزيز تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من أجل التنمية
  • AL C3 logo ج 3. الوصول إلى المعلومات والمعرفة
  • AL C4 logo ج 4. بناء القدرات
  • AL C7 E–LEA logo ج 7. تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات: الفوائد في جميع جوانب الحياة - التعلم الإلكتروني
  • AL C11 logo ج 11. التعاون الدولي والإقليمي

تتعلق هذه الجلسة بشكل أساسي بخط العمل C4 للقمة العالمية لمجتمع المعلومات - بناء القدرات و C7 - التعلم الإلكتروني وكذلك C3 - الوصول إلى المعلومات. ويركز على مشاركة المحتوى التعليمي المرخص له علنًا من أجل الوصول العادل إلى المعرفة والمعلومات.

أهداف التنمية المستدامة
  • الهدف 4 logo الهدف 4: ضمان التعليم الجيد المنصف والشامل وتعزيز فرص التعلم مدى الحياة للجميع
  • الهدف 5 logo الهدف 5: تحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين جميع النساء والفتيات
  • الهدف 9 logo الهدف 9: بناء بنية تحتية مرنة ، وتعزيز التصنيع المستدام وتعزيز الابتكار
  • الهدف 10 logo الهدف 10: الحد من عدم المساواة داخل البلدان وفيما بينها
  • الهدف 16 logo الهدف 16: تعزيز مجتمعات عادلة وسلمية وشاملة

تدعم توصية اليونسكو للموارد التعليمية المفتوحة الدول الأعضاء في إنشاء مجتمعات معرفة شاملة وتحقيق خطة التنمية المستدامة لعام 2030 ، وتحديداً الهدف 4 (التعليم الجيد) والهدف 5 (المساواة بين الجنسين) والهدف 9 (الصناعة والابتكار والبنية التحتية) وأهداف التنمية المستدامة 10 (الحد من عدم المساواة داخل البلدان وفيما بينها) ، وهدف التنمية المستدامة 16 (السلام والعدالة والمؤسسات القوية) والهدف 17 (الشراكات من أجل الأهداف).