هذه الترجمة هي ترجمة آلية أُجريت بواسطة "ترجمة غوغل" (Google Translate). والترجمة الآلية هي ترجمة حرفية للمحتوى الأصلي إلى لغة أخرى. أي، هي ترجمة آلية بالكامل ولا تنطوي على أي تدخل بشري. ويمكن أن تختلف جودة ودقة الترجمة الآلية بشكل كبير من نص إلى آخر وفيما بين أزواج اللغات المختلفة. والاتحاد الدولي للاتصالات لا يضمن دقة الترجمة ولا يتحمل أي مسؤولية عن الأخطاء المحتملة. وفي حال وجود شكوك بشأن دقة المعلومات الواردة في النسخ المترجمة من صفحات موقعنا الإلكتروني، يرجى الرجوع إلى النص الإنكليزي الرسمي. وقد لا تترجَم بعض المحتويات (مثل الصور ومقاطع الفيديو والملفات، وغير ذلك) بسبب بعض القيود التقنية للنظام.

من الذكاء الاصطناعي المحلي إلى الذكاء الاصطناعي العالمي: الدروس المستفادة من التقييم العالمي للذكاء الاصطناعي المسؤول في المدن


وحدة التشغيل المعنية بالحوكمة الإلكترونية المبنية على السياسات

143 الجلسة

الخميس, 30 مايو 2024 09:00–09:45 (UTC+02:00) المشاركة المادية (في الموقع) فقط ابتكار الفضاء, مبنى الاتحاد الدولي للاتصالات مونبريان تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتكنولوجيات الناشئة جلسة تفاعلية

تستكشف الجلسة المشهد العالمي لاعتماد الذكاء الاصطناعي وتأثيره التحويلي على البيئات الحضرية. تُحدث ابتكارات الذكاء الاصطناعي الحديثة ثورة في كيفية إدارة المدن للخدمات العامة والبنية التحتية، ومعالجة تحديات مثل الازدحام المروري، واستهلاك الطاقة، وإدارة النفايات. ستركز مناقشتنا على الحوكمة المسؤولة للذكاء الاصطناعي، مع التركيز على التطوير الأخلاقي والنشر والاستخدام لضمان العدالة والشفافية والمساءلة.

وسوف نتعمق في النتائج التي توصل إليها التقييم العالمي الشامل لتطبيق الذكاء الاصطناعي على مستوى المدينة، مع تسليط الضوء على الفوائد المحتملة والتحديات الكبيرة. وستعرض دراسات الحالة تطبيقات الذكاء الاصطناعي المتنوعة في المناطق الحضرية، وتكشف عن التحسينات في تقديم الخدمات وإمكانية الوصول والأمن. ومع ذلك، سنعالج أيضًا المخاوف بشأن التحيز والتمييز وانتهاكات الخصوصية، وندعو إلى اتباع نهج شامل تجاه الذكاء الاصطناعي المسؤول الذي يتماشى مع المبادئ الدولية لحقوق الإنسان وأهداف التنمية المستدامة (SDGs).

تهدف هذه الجلسة إلى تمكين قادة المدن وأصحاب المصلحة من خلال رؤى قابلة للتنفيذ، مع التركيز على الحاجة إلى شراكات قوية وتخطيط استراتيجي وأطر قوية لإدارة البيانات. وسنناقش التحديات التنظيمية، بما في ذلك الفجوات في القيادة السياسية والإدارية، ومحو الأمية الرقمية، والقدرات التنظيمية. وسيتم إيلاء اهتمام خاص للتحديات التقنية التي تواجهها المدن، لا سيما في الجنوب العالمي، مثل فجوات الخبرة، وقضايا قابلية التشغيل البيني، ونقاط الضعف في الأمن السيبراني.

انضم إلينا للحصول على دروس واعتبارات قيمة لتوجيه الحوكمة المسؤولة للذكاء الاصطناعي، وتعزيز المجتمعات الحضرية المرنة والشاملة والمستدامة.

الماخذ الرئيسية:

  • فهم الوضع الحالي لاعتماد الذكاء الاصطناعي في المدن حول العالم.
  • رؤى حول الحوكمة المسؤولة للذكاء الاصطناعي وأهميته.
  • دراسات حالة توضح تأثير الذكاء الاصطناعي على التحديات الحضرية.
  • معالجة المخاوف الأخلاقية ومواءمة الذكاء الاصطناعي مع حقوق الإنسان وأهداف التنمية المستدامة.
  • توصيات قابلة للتنفيذ لقادة المدن لتعزيز حوكمة الذكاء الاصطناعي وتنفيذه.
  • كن جزءًا من هذه المحادثة المهمة حول تشكيل مستقبل الذكاء الاصطناعي في مدننا بمسؤولية وفعالية.
أعضاء فريق المناقشة
Dr. Soumaya Ben Dhaou
د.سمية بن ضو أخصائي أبحاث وتنسيق جامعة الأمم المتحدة-EGOV، البرتغال

سمية بن ضو هي أخصائية أبحاث في وحدة التشغيل بجامعة الأمم المتحدة المعنية بالحكومة الإلكترونية الموجهة بالسياسات (UNU-EGOV)، وهي مؤسسة فكرية مخصصة للأبحاث متعددة التخصصات حول التحول الرقمي من أجل المواطنة الديمقراطية الممكّنة، والبنى التحتية العامة الجديرة بالثقة، والمجتمعات الأكثر شمولاً، وبشكل عام، التنمية المستدامة. تكمن خبرتها في الحوكمة الرقمية والتقنيات الناشئة والمدن الذكية والابتكار الرقمي وسياسة البحث.
وهي تقود خط البحث حول "التحول الرقمي والابتكار والتقنيات الناشئة"، حيث تبحث في إمكانات التقنيات الناشئة مثل الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء Blockchain وتحليلات البيانات وتأثيرها على تحويل المراكز الحضرية والمستوطنات والحكومة والخدمة العامة. وهي تقوم حاليًا بالتحقيق مع فريقها في "استراتيجيات القفز مع التقنيات الناشئة في إفريقيا" واستكشاف آثار أحدث التقنيات مثل Metaverse وGenerative AI على الحكومة والخدمة العامة.


Ms. Livia Schaeffer Nonose
السيدة ليفيا شيفر نونوس أخصائي التكنولوجيا والابتكار موئل الأمم المتحدة/UNITAC

تتمتع ليفيا شيفر نونوس بخلفية في العلاقات الدولية والجغرافيا البشرية والتكنولوجيا المالية. في موئل الأمم المتحدة، يشمل عملها المدن الذكية التي تركز على الناس، وحقوق الإنسان والتقنيات الرقمية، والذكاء الاصطناعي المسؤول ومنهجيات الابتكار.


المواضيع
أخلاق الأمن الإلكتروني البيانات الكبيرة التحول الرقمي الذكاء الاصطناعي الشمول الرقمي المدن الذكية حقوق الانسان
خطوط عمل القمة العالمية لمجتمع المعلومات
  • AL C1 logo ج 1. دور الحكومات وجميع أصحاب المصلحة في تعزيز تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من أجل التنمية
  • AL C2 logo ج 2. البنية التحتية للمعلومات والاتصالات
  • AL C3 logo ج 3. الوصول إلى المعلومات والمعرفة
  • AL C7 E–GOV logo ج 7. تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات: الفوائد في جميع جوانب الحياة - الحكومة الإلكترونية
  • AT C7 E-BUS logo ج 7. تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات: الفوائد في جميع جوانب الحياة - الأعمال الإلكترونية
  • AL C7 E–LEA logo ج 7. تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات: الفوائد في جميع جوانب الحياة - التعلم الإلكتروني
  • AL C7 E-HEA logo ج 7. تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات: الفوائد في جميع جوانب الحياة - الصحة الإلكترونية
  • AL C7 E–EMP logo ج 7. تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات: الفوائد في جميع جوانب الحياة - التوظيف الإلكتروني
  • AL C7 E–ENV logo ج 7. تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات: الفوائد في جميع جوانب الحياة - البيئة الإلكترونية
  • AL C7 E-AGR logo ج 7. تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات: الفوائد في جميع جوانب الحياة - الزراعة الإلكترونية
  • AL C7 E–SCI logo ج 7. تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات: الفوائد في جميع جوانب الحياة - العلوم الإلكترونية
  • AL C10 logo ج 10. الأبعاد الأخلاقية لمجتمع المعلومات

خط العمل جيم1: دور سلطات الحوكمة العامة وجميع أصحاب المصلحة في تعزيز تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من أجل التنمية. تؤكد الجلسة على الدور الحاسم للحكومات وأصحاب المصلحة في توجيه الحوكمة المسؤولة للذكاء الاصطناعي. من خلال مناقشة الأطر التنظيمية وإشراك قادة المدن في تنفيذ الذكاء الاصطناعي، تعمل جلستك على تعزيز استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من أجل التنمية الحضرية وتتوافق مع هدف تعزيز الحوكمة العامة.
خط العمل ج3: الوصول إلى المعلومات والمعرفة. تسلط الجلسة الضوء على الحاجة إلى الشفافية في سياسات الذكاء الاصطناعي ونشر المعرفة حول تقنيات الذكاء الاصطناعي. ويتماشى ذلك مع تركيز خط العمل C3 على ضمان الوصول العادل إلى المعلومات والمعرفة، لا سيما من خلال ممارسات الذكاء الاصطناعي المسؤولة.
خط العمل جيم 4: بناء القدرات. من خلال معالجة الفجوات في المعرفة الرقمية بين موظفي المدينة والحاجة إلى الخبرة في تطوير نماذج الذكاء الاصطناعي، تساهم جلستك في بناء القدرات. وهذا يدعم هدف خط العمل جيم 4 المتمثل في تعزيز القدرات البشرية والمؤسسية من خلال التعليم والتدريب.
خط العمل جيم5: بناء الثقة والأمن في استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. تتوافق المناقشة حول نقاط الضعف في الأمن السيبراني، ومخاوف الخصوصية، وأهمية أطر إدارة البيانات القوية بشكل مباشر مع خط العمل C5. تهدف الجلسة إلى بناء الثقة في تقنيات الذكاء الاصطناعي من خلال الدعوة إلى ممارسات الذكاء الاصطناعي الآمنة والأخلاقية.
خط العمل ج6: البيئة التمكينية: إن تركيز الجلسة على تطوير شراكات قوية وتخطيط استراتيجي وأطر حوكمة يخلق بيئة تمكينية لاعتماد الذكاء الاصطناعي بشكل مسؤول. ويدعم هذا هدف خط العمل جيم6 المتمثل في تعزيز بيئات السياسات الملائمة لتنمية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
خط العمل ج7: تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات: فوائد في جميع جوانب الحياة: من خلال عرض تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الإدارة الحضرية، وتقديم الخدمات العامة، ومعالجة التحديات الحضرية، توضح جلستك فوائد تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مختلف جوانب الحياة الحضرية. ويتوافق هذا مع هدف خط العمل C7 المتمثل في تحسين نوعية الحياة من خلال تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
خط العمل جيم10: الأبعاد الأخلاقية لمجتمع المعلومات: إن التركيز على التنمية الأخلاقية للذكاء الاصطناعي والشفافية والعدالة والمواءمة مع المبادئ الدولية لحقوق الإنسان يرتبط ارتباطًا مباشرًا بخط العمل جيم10. تعزز الجلسة الأبعاد الأخلاقية لاستخدام الذكاء الاصطناعي في المناطق الحضرية.
خط العمل جيم11: التعاون الدولي والإقليمي. إن التقييم العالمي للدورة والتركيز على الدروس المستفادة من المدن في جميع أنحاء العالم يدعمان التعاون الدولي. تتوافق مشاركة الأفكار وأفضل الممارسات مع هدف خط العمل C11 المتمثل في تعزيز التعاون بين الدول والمناطق.

أهداف التنمية المستدامة
  • الهدف 4 logo الهدف 4: ضمان التعليم الجيد المنصف والشامل وتعزيز فرص التعلم مدى الحياة للجميع
  • الهدف 8 logo الهدف 8: تعزيز النمو الاقتصادي الشامل والمستدام والعمالة والعمل اللائق للجميع
  • الهدف 9 logo الهدف 9: بناء بنية تحتية مرنة ، وتعزيز التصنيع المستدام وتعزيز الابتكار
  • الهدف 10 logo الهدف 10: الحد من عدم المساواة داخل البلدان وفيما بينها
  • الهدف 11 logo الهدف 11: جعل المدن شاملة وآمنة ومرنة ومستدامة
  • الهدف 16 logo الهدف 16: تعزيز مجتمعات عادلة وسلمية وشاملة
  • الهدف 17 logo الهدف 17: تنشيط الشراكة العالمية من أجل التنمية المستدامة

الهدف 4: التعليم الجيد. من خلال معالجة الفجوات في المعرفة الرقمية بين موظفي المدينة والدعوة إلى التعليم والتدريب في مجال تقنيات الذكاء الاصطناعي، تدعم جلستكم الهدف 4 من أهداف التنمية المستدامة، الذي يهدف إلى ضمان التعليم الجيد الشامل والمنصف وتعزيز فرص التعلم مدى الحياة للجميع.
الهدف 8 من أهداف التنمية المستدامة: العمل اللائق والنمو الاقتصادي. وتؤكد الجلسة على دور الذكاء الاصطناعي في دفع الابتكار والنمو الاقتصادي في البيئات الحضرية. يمكن لحوكمة الذكاء الاصطناعي المسؤولة أن تخلق فرص عمل جديدة وتحسن ظروف العمل، بما يتماشى مع هدف التنمية المستدامة الثامن المتمثل في تعزيز النمو الاقتصادي المطرد والشامل والمستدام وتوفير العمل اللائق للجميع.
الهدف 9 من أهداف التنمية المستدامة: الصناعة والابتكار والبنية التحتية. من خلال عرض إمكانات الذكاء الاصطناعي لتعزيز البنية التحتية الحضرية وتقديم الخدمات، تساهم جلستك بشكل مباشر في تحقيق الهدف 9 من أهداف التنمية المستدامة. ويركز هذا الهدف على بناء بنية تحتية مرنة، وتعزيز التصنيع الشامل والمستدام، وتعزيز الابتكار.

الهدف 10 من أهداف التنمية المستدامة: الحد من عدم المساواة. تركز الجلسة على مناقشة التحيزات في أنظمة الذكاء الاصطناعي ومنع التمييز. ومن خلال تسليط الضوء على أهمية العدالة والشفافية في نشر الذكاء الاصطناعي، فإنه يسعى إلى ضمان أن تقنيات الذكاء الاصطناعي لا تؤدي إلى إدامة عدم المساواة القائمة أو خلق أشكال جديدة من التمييز. ويناقش أيضًا أطر حوكمة الذكاء الاصطناعي التي تؤكد على الشمولية. إن ضمان استفادة جميع شرائح المجتمع من الذكاء الاصطناعي، بما في ذلك الفئات المهمشة والممثلة تمثيلا ناقصا، يتوافق مع هدف تعزيز الإدماج الاجتماعي والاقتصادي والسياسي. ويتم إيلاء اهتمام خاص للتحديات التي تواجهها المدن في الجنوب العالمي، بما في ذلك فجوات الخبرة وقضايا قابلية التشغيل البيني. ومن خلال معالجة هذه التحديات، تهدف الجلسة إلى تمكين هذه المدن من التنفيذ الفعال لتقنيات الذكاء الاصطناعي، وبالتالي تقليل عدم المساواة بين المناطق المتقدمة والنامية. يعد تعزيز المعرفة الرقمية بين موظفي المدينة وبناء القدرات التنظيمية أمرًا بالغ الأهمية للتنفيذ العادل للذكاء الاصطناعي. وهذا يدعم الهدف 10 من أهداف التنمية المستدامة من خلال ضمان حصول جميع المناطق على المعرفة والمهارات اللازمة للاستفادة من تقنيات الذكاء الاصطناعي بشكل فعال. تتناول الجلسة أيضًا تطوير أنظمة الذكاء الاصطناعي التي يمكن الوصول إليها والمفيدة للجميع، بما في ذلك المجتمعات المحرومة. ومن خلال ضمان الوصول العادل إلى التحسينات التي يقودها الذكاء الاصطناعي في الخدمات العامة والإدارة الحضرية، تساهم الجلسة في الحد من عدم المساواة داخل المدن.

الهدف 11 من أهداف التنمية المستدامة: مدن ومجتمعات محلية مستدامة. إن التركيز الأساسي للجلسة على استخدام الذكاء الاصطناعي لمعالجة التحديات الحضرية مثل الازدحام المروري واستهلاك الطاقة وإدارة النفايات يدعم الهدف 11 من أهداف التنمية المستدامة. ويهدف هذا الهدف إلى جعل المدن والمستوطنات البشرية شاملة وآمنة ومرنة ومستدامة.
الهدف 16 من أهداف التنمية المستدامة: السلام والعدالة والمؤسسات القوية. ويتوافق التأكيد على الشفافية والمساءلة والحوكمة الأخلاقية للذكاء الاصطناعي مع الهدف 16 من أهداف التنمية المستدامة، الذي يسعى إلى تعزيز المجتمعات السلمية والشاملة، وتوفير الوصول إلى العدالة للجميع، وبناء مؤسسات فعالة وخاضعة للمساءلة وشاملة.
الهدف 17 من أهداف التنمية المستدامة: الشراكات من أجل تحقيق الأهداف. تسلط الجلسة الضوء على أهمية الشراكات القوية والتعاون الدولي في تطوير أطر حوكمة قوية للذكاء الاصطناعي. وهذا يدعم بشكل مباشر الهدف 17 من أهداف التنمية المستدامة، الذي يهدف إلى تعزيز وسائل التنفيذ وتنشيط الشراكة العالمية من أجل التنمية المستدامة.