هذه الترجمة هي ترجمة آلية أُجريت بواسطة "ترجمة غوغل" (Google Translate). والترجمة الآلية هي ترجمة حرفية للمحتوى الأصلي إلى لغة أخرى. أي، هي ترجمة آلية بالكامل ولا تنطوي على أي تدخل بشري. ويمكن أن تختلف جودة ودقة الترجمة الآلية بشكل كبير من نص إلى آخر وفيما بين أزواج اللغات المختلفة. والاتحاد الدولي للاتصالات لا يضمن دقة الترجمة ولا يتحمل أي مسؤولية عن الأخطاء المحتملة. وفي حال وجود شكوك بشأن دقة المعلومات الواردة في النسخ المترجمة من صفحات موقعنا الإلكتروني، يرجى الرجوع إلى النص الإنكليزي الرسمي. وقد لا تترجَم بعض المحتويات (مثل الصور ومقاطع الفيديو والملفات، وغير ذلك) بسبب بعض القيود التقنية للنظام.

النقل المستدام والمتصل - المستقبل (الافتراضي والمادي)


جامعة ليستر

240 الجلسة

الخميس, 30 مايو 2024 17:00–17:45 (UTC+02:00) المشاركة المادية (في الموقع) والظاهرية (عن بُعد) الغرفة K2, مبنى الاتحاد الدولي للاتصالات مونبريان جلسة تفاعلية 1 وثيقة

أنتم مدعوون بحرارة للانضمام إلى هذه الجلسة، التي تنظمها وتستضيفها الدكتورة سارة جين فوكس، التي سترأس مائدة مستديرة ومناقشة مع لجنة من الخبراء ستقوم بمراجعة رؤية النقل - اليوم وما بعد عام 2025، من حيث التوافق لأهداف التنمية المستدامة، مع التساؤل عما هو مطلوب أكثر من حيث النهج الدولي المنسق.

فالنقل هو عامل تمكين، وقد ساهم الطيران، على وجه الخصوص، في تسهيل العولمة من خلال سهولة الاتصال. ومع ذلك، فهو يساهم أيضًا بشكل سلبي في البيئة. وعلى هذا النحو، يمكن النظر إلى النقل باعتباره تحديًا لأهداف التنمية المستدامة، أو على أقل تقدير، يمثل انقسامًا لعدد من الأهداف.

وفي جميع أنحاء العالم، يتمثل الدافع في تحقيق صافي انبعاثات صفرية أو منخفضة، في حين سيتم تحقيق الأساس للمدن المتصلة إلى حد كبير من خلال التقنيات المتقدمة - حيث يعتمد الكثير منها على تقنيات الفضاء.

تستخدم أنظمة وأنماط النقل المتقدمة دائمًا التقنيات المتصلة، مثل أنظمة الملاحة العالمية عبر الأقمار الصناعية، بينما تسعى التكنولوجيا أيضًا إلى استبدال الملاح البشري جزئيًا أو كليًا (أي الطيار أو السائق).

ومن ثم، في حين أن السعي إلى تطوير وسائل النقل يهدف إلى المساعدة في تحقيق أهداف الاستدامة، من خلال استخدام الطاقة المستدامة والحديثة، التي تشكل عوامل في الاستهلاك المستدام والتي تساعد أيضًا في تعزيز حملة مكافحة تغير المناخ وتأثيره؛ ويقال إن استخدام التكنولوجيا يعزز السلامة، ومع ذلك، لا تزال هناك تحديات وحتى مخاطر مرتبطة بهذا النهج - وليس أقلها المخاوف الأمنية وكذلك المساواة في الوصول والانقسامات الاجتماعية.

أعضاء فريق المناقشة
Dr. Sarah Jane Fox
الدكتورة سارة جين فوكس باحث أكاديمي ومستشار جامعة ليستر – المملكة المتحدة وجامعة دي بول – الولايات المتحدة الأمريكية مشرف

رئيس/منظم لهذه الدورة

الدكتورة سارة جين فوكس هي خبيرة/متخصصة في مجال أنظمة وأنظمة النقل، وقد عملت في مناصب حكومية واستشارات في هذا المجال لأكثر من 200 عام. وقد شمل ذلك الأبحاث والسياسات الرائدة المتعلقة بالأنظمة المستدامة والمعززة بالتكنولوجيا. وهي حاليًا أكاديمية تجري أبحاثًا في مجال القانون/السياسة واستراتيجية النقل الجديد والمتطور. وفي 2015-2016، حصلت على منحة هيئة فولبرايت المرموقة للبحث في الولايات المتحدة لمدة 12 شهرًا، والتي شاركت في تمويلها شركة لويدز لندن (بسبب عناصر المخاطرة). تشمل مجالات تخصصها المركبات ذاتية القيادة (وهي معروفة بشكل خاص في مجال التنقل الجوي المتقدم - الطائرات بدون طيار وVTOL) والتداخل في تقنيات الفضاء (المتصلة). يتضمن بحث الدكتور فوكس الصراع بين وسائل النقل الآمنة والآمنة، والتكنولوجيا مقابل المخاطر المتزايدة وتكافؤ إمكانية الوصول. وهي مؤلفة عدد كبير من الأوراق البحثية التي تمت مراجعتها من قبل النظراء بالإضافة إلى تقارير الصناعة والحكومة، وآخرها يتعلق بتحديات الطيران المستقبلية ومراقبة الطائرات بدون طيار (بما في ذلك استجابة إنفاذ القانون لحوادث الطائرات بدون طيار في المطارات ).

قدمت الدكتورة فوكس أبحاثها في عدد من الأحداث الرئيسية بما في ذلك، في الاتحاد الأوروبي، ومجلس أوروبا، وفي مختلف منظمات الأمم المتحدة (بما في ذلك مكتب الأمم المتحدة لشؤون الفضاء الخارجي، ومكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، والاتحاد الدولي للاتصالات). /القمة العالمية لمجتمع المعلومات).

يمكن الاتصال به عبر: sjfox@hotmail.com

(أو sjf48@leicester.ac.uk | SFOX20@depaul.edu


Mr. Dominic Hayes
السيد دومينيك هايز مدير الترددات والإشارات المفوضية الأوروبية - بروكسل، بلجيكا عضو الفريق عن بعد

عمل دومينيك في نظام الملاحة عبر الأقمار الصناعية جاليليو التابع للاتحاد الأوروبي لأكثر من 20 عامًا، حيث غطى أولاً جوانب التردد لحكومة المملكة المتحدة، قبل أن ينتقل إلى بروكسل للعمل مباشرة في برنامج جاليليو للمفوضية الأوروبية. وهو الآن مدير التردد لبرنامج الفضاء التابع للاتحاد الأوروبي، والذي يتضمن غاليليو وإغنوس، وكوبرنيكوس (نظام مراقبة الأرض التابع للاتحاد الأوروبي)، ومكون الاتصال الآمن العالمي الجديد، IRIS2. وبهذه الصفة، عمل على نطاق واسع في الاتحاد الدولي للاتصالات، لا سيما فيما يتعلق بموضوعات الملاحة عبر الأقمار الصناعية التي تمت مناقشتها في مختلف المؤتمرات العالمية للاتصالات الراديوية. كان دومينيك أيضًا مساهمًا نشطًا في عمل اللجنة الدولية للنظم العالمية لسواتل الملاحة، حيث يمثل جاليليو في الاتحاد الأوروبي. في حياته المبكرة، صمم معدات إلكترونية لتجربة ATLAS في مصادم الهادرونات الكبير التابع لـ CERNS. وهو حاصل على درجة الماجستير في تكنولوجيا المركبات الفضائية والاتصالات عبر الأقمار الصناعية من جامعة كوليدج لندن.


Mr. Mohammad Kamel Ghali
السيد محمد كامل غالي أخصائي أمني مدير التوعية بالفعاليات - طوكيو (اليابان) عضو الفريق عن بعد

كامل غالي هو أحد الخبراء المخضرمين في مجال الأمن السيبراني للسيارات لأكثر من 6 سنوات، ويتمتع بخبرة واسعة كاختبار اختراق المركبات، ومدرب اختراق السيارات، ومستشار. بصفته مديرًا لتوعية الأحداث في DEFCON Car Hacking Village ورئيس فرع طوكيو لمجموعة أبحاث أمن السيارات، فهو يشارك بشكل كبير في مجتمع أمن السيارات ويعزز نموه في جميع أنحاء العالم. يتحدث الإنجليزية والعربية واليابانية ويحب الطبخ.


Prof. Joseph Schwieterman
البروفيسور جوزيف شويترمان أستاذ جامعة ديبول – الولايات المتحدة الأمريكية عضو الفريق عن بعد

جوزيف شويترمان هو أستاذ في كلية الخدمة العامة وبرنامج التنمية الحضرية المستدامة في جامعة ديبول ومدير معهد تشاديك للتنمية الحضرية بالجامعة، الذي يدرس السياسة العامة والنقل والتخطيط الحضري. وهو مؤلف أكثر من عشرين مقالة تمت مراجعتها من قبل النظراء حول تطوير المدن والنقل. أحد أحدث كتبه هو تاريخ مصور للتخطيط لمنطقة شيكاغو، وهو متاح من خلال مطبعة جامعة نورث وسترن. الدكتور شويترمان هو الرئيس السابق لمنتدى أبحاث النقل، وهي منظمة دولية تأسست عام 1958 ولديها فروع في خمس مدن.


Prof. Alfredo Ronchi
البروفيسور ألفريدو رونشي أستاذ بوليتكنيكو دي ميلانو، إيطاليا

البروفيسور ألفريدو رونشي، الأمين العام لإطار عمل EC MEDICI.

ألفريدو إم رونشي هو أستاذ في Politecnico di Milano (كلية الهندسة)، وخبير/مستشار في الخدمات الإلكترونية، ورئيس JRC S2D2 (السلامة والأمن والدفاع والتعافي من الكوارث والإدارة)، وأمين إطار EC-MEDICI تعاون، ومندوب لدى اليونسكو IFAP، وعضو فعال في القمة العالمية لمجتمع المعلومات منذ إنشائها (2003).

السيد رونشي هو عضو في مجالس الإدارة التالية: عضو مجلس إدارة AI&Society (Springer Nature)، مجلس إدارة المنتدى العالمي (فرنسا)، عضو مجلس إدارة فخري لجائزة القمة العالمية (النمسا)، مجلس إدارة رابطة المجتمع الأوروبي للتعليم الجديد (ENSA) فرنسا). عضو في جامعة كيو (اليابان). عضو المجلس الاستشاري لكلية الحقوق تحت رعاية جامعة جي دي جوينكا (نيودلهي، الهند).

وقد تعاون كمنظم أو رئيس برامج في مؤتمرات W3C وACM وIEEE وITU-WSIS؛ قام على مدار أكثر من خمسة وثلاثين عامًا بتنظيم وإدارة مشاريع ومؤتمرات وورش عمل دولية. وهو مؤلف/مساهم بأكثر من 400 بحث وكتب متنوعة حول الثقافة الإلكترونية، والحكومة الإلكترونية، والسلامة والأمن الإلكترونيين، والخدمات الإلكترونية.


المواضيع
أخلاق الأمن الإلكتروني التحول الرقمي الشمول الرقمي الصحة المدن الذكية بنية تحتية بيئة تقسيم رقمي تقنية 5G
خطوط عمل القمة العالمية لمجتمع المعلومات
  • AL C1 logo ج 1. دور الحكومات وجميع أصحاب المصلحة في تعزيز تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من أجل التنمية
  • AL C2 logo ج 2. البنية التحتية للمعلومات والاتصالات
  • AL C5 logo ج 5. بناء الثقة والأمن في استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات
  • AL C10 logo ج 10. الأبعاد الأخلاقية لمجتمع المعلومات
  • AL C11 logo ج 11. التعاون الدولي والإقليمي

نقاط المناقشة ذات الصلة بخط عمل القمة العالمية لمجتمع المعلومات وهذه الجلسة:
ج1: تشارك الحكومات في صياغة سياسات النقل المرتبطة بالتقدم التكنولوجي وكذلك بقضايا الاستدامة الأوسع.
C2: وسائل النقل بطبيعتها تساعد على الاتصالات (سواء ماديًا أو افتراضيًا).
جيم 3 وجيم 5: لا تزال هناك حاجة إلى بناء التكنولوجيا (تكنولوجيا المعلومات والاتصالات) في وسائل النقل التي تساعد على السلامة ولكنها ليست عرضة للانتهاكات الأمنية التي يمكن، في حالة ما، أن تعرض السلامة للخطر. يجب أن تكون وسائل النقل والبنية التحتية الداعمة آمنة ومأمونة للمستخدمين.
ج10: إن استخدام التكنولوجيا التي تسعى إلى تعزيز السلامة (على سبيل المثال في الأوضاع الشخصية) يمكن أن يؤدي في الواقع إلى تفاوت (فجوة رقمية) فيما يتعلق بقضايا المساواة، وهو ما له في النهاية أبعاد أخلاقية يجب أخذها في الاعتبار.

جيم 11: للمضي قدمًا، قد تكون هناك حاجة إلى مزيد من النظر في النُهج الدولية والإقليمية لرؤية كل من النقل المستدام والأساليب والأنظمة والبنية التحتية المعززة بالتكنولوجيا.

أهداف التنمية المستدامة
  • الهدف 3 logo الهدف 3: ضمان حياة صحية وتعزيز الرفاه للجميع
  • الهدف 7 logo الهدف 7: ضمان الوصول إلى طاقة حديثة وموثوقة ومستدامة وحديثة للجميع
  • الهدف 9 logo الهدف 9: بناء بنية تحتية مرنة ، وتعزيز التصنيع المستدام وتعزيز الابتكار
  • الهدف 11 logo الهدف 11: جعل المدن شاملة وآمنة ومرنة ومستدامة
  • الهدف 12 logo الهدف 12: ضمان أنماط الاستهلاك والإنتاج المستدامة
  • الهدف 13 logo الهدف 13: اتخاذ إجراءات عاجلة لمكافحة تغير المناخ وآثاره
  • الهدف 17 logo الهدف 17: تنشيط الشراكة العالمية من أجل التنمية المستدامة

النقاط ذات الصلة بالمناقشات في هذه الجلسة هي:

الهدف 3: كما ورد أعلاه، يجب أن تكون هذه التكنولوجيا في متناول الجميع لتعزيز المساواة والإنصاف في الحياة الصحية

الهدف 7: يرتبط بما سبق، من حيث الفقر، أو قلة الثروة - كونه مثبطًا لأنظمة النقل الشخصية المعززة بالتكنولوجيا.

الهدف 9: لا تزال هناك حاجة إلى بناء أنظمة نقل وبنية تحتية معززة للتكنولوجيا المقاومة لا تعرض الأمن وبالتالي سلامة مستخدميها للخطر.

الهدف 11: تعمل وسائل النقل في المجتمعات المحلية (بما في ذلك المدن) وتحتاج إلى ضمان اتباع نُهج آمنة ومرنة ومستدامة.

الهدف 12: الارتباط بـ 11 - يجب أن يكون النقل مستدامًا وأن يستخدم أنواع الوقود المستدامة والاستهلاك المسؤول الذي يعالج (الهدف 13)

الهدف 13: تغير المناخ - يجب أن يكون النقل مدركًا لتغير المناخ/معالجته

الهدف 17: لا تزال الشراكات العالمية عاملا أساسيا في أنظمة النقل (خاصة تلك التي تعبر الحدود).