هذه الترجمة هي ترجمة آلية أُجريت بواسطة "ترجمة غوغل" (Google Translate). والترجمة الآلية هي ترجمة حرفية للمحتوى الأصلي إلى لغة أخرى. أي، هي ترجمة آلية بالكامل ولا تنطوي على أي تدخل بشري. ويمكن أن تختلف جودة ودقة الترجمة الآلية بشكل كبير من نص إلى آخر وفيما بين أزواج اللغات المختلفة. والاتحاد الدولي للاتصالات لا يضمن دقة الترجمة ولا يتحمل أي مسؤولية عن الأخطاء المحتملة. وفي حال وجود شكوك بشأن دقة المعلومات الواردة في النسخ المترجمة من صفحات موقعنا الإلكتروني، يرجى الرجوع إلى النص الإنكليزي الرسمي. وقد لا تترجَم بعض المحتويات (مثل الصور ومقاطع الفيديو والملفات، وغير ذلك) بسبب بعض القيود التقنية للنظام.

الريادة في العصر الرقمي: كيف يمكن للقطاع العام الاستعداد لعصر الذكاء الاصطناعي؟


اليونسكو

460 الجلسة

الثلاثاء, 28 مايو 2024 10:00–11:00 (UTC+02:00) المشاركة المادية (في الموقع) والظاهرية (عن بُعد) غرفة إي إف, CICG ، الطابق الثالث تفسير: EN/FR تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتكنولوجيات الناشئة حوار رفيع المستوى 1 وثيقة

يعمل التحول الرقمي باستمرار على تغيير الطريقة التي يعيش بها الناس ويعملون ويعملون في مجتمعاتهم. ويؤثر تطوير واستخدام التقنيات الرقمية أيضًا على كيفية عمل الحكومات وعملها. أصبح التحول الرقمي، بما في ذلك اعتماد الذكاء الاصطناعي، أحد أهم أولويات مؤسسات القطاع العام.

ومع ذلك، لكي ينجح التحول الرقمي، تحتاج الحكومات إلى تغيير الطريقة التي تعمل بها. وتحتاج الحكومات إلى نهج شامل يضم أصحاب المصلحة المتعددين. ويحتاج القادة في القطاع العام أيضًا إلى تطوير كفاءات جديدة تؤهلهم لمواجهة التحديات المعقدة لحوكمة العصر الرقمي.

هناك أدلة متزايدة على أن نجاح مشاريع التحول الرقمي في البلدان وفي الحكومات يعتمد بشكل كبير على كفاءات مسؤولي القطاع العام - قدرتهم على تطوير أطر تمكينية، وتوقع اتجاهات التكنولوجيا، والتخفيف من المخاطر المتعلقة بالأخلاقيات وحقوق الإنسان، لفهم تطور المنصات الرقمية، والعمل بفعالية مع كبار مسؤولي التكنولوجيا (CTOs) والبائعين الخارجيين.

قام الفريق العامل المعني ببناء قدرات الذكاء الاصطناعي التابع للجنة النطاق العريض المعنية بالتنمية المستدامة التابعة للأمم المتحدة بتطوير إطار كفاءة الذكاء الاصطناعي والتحول الرقمي لموظفي الخدمة المدنية . ويحدد هذا الإطار التحديات الرئيسية ومجالات الكفاءة لموظفي الخدمة المدنية ويقدم توصيات لأصحاب المصلحة المتعددين إلى البلدان لتوجيه رحلات التحول الرقمي الخاصة بها.

أهداف

  • للانتقال من الالتزامات إلى العمل، سيناقش المتحدثون استراتيجيات بناء القدرات الفردية والمؤسسية في القطاع العام للاستفادة من فرص الذكاء الاصطناعي والتحول الرقمي.
  • المتحدثون رفيعو المستوى سيحددون الالتزامات الوطنية والإقليمية والدولية فيما يتعلق بالحوكمة الرقمية وبناء القدرات الرقمية التي ستؤدي إلى المؤتمر الاستعراضي الرفيع المستوى للقمة العالمية لمجتمع المعلومات + 20 بشأن بناء قدرات القطاع العام من أجل التحول الرقمي في فبراير 2025 في مقر اليونسكو، باريس، فرنسا.
أعضاء فريق المناقشة
Prof. Tawfik Jelassi
أ.د توفيق الجلاصي مساعد المدير العام لقطاع الاتصالات والمعلومات اليونسكو مشرف

H.E. Ms. Marsha Caddle
هو. السيدة مارشا كادل وزير وزارة الصناعة والابتكار والعلوم والتكنولوجيا، بربادوس

H.E. Dr. Emilija Stojmenova Duh
هو. الدكتورة إميليا ستومينوفا دوه وزير وزارة التحول الرقمي، سلوفينيا

H.E. Dr. Makara Khov
هو. دكتور مكارا خوف وزير الخارجية وزارة البريد والاتصالات، كمبوديا

Mr. Shri Sushil Pal
السيد شري سوشيل بال السكرتير المشترك وزارة الالكترونيات وتكنولوجيا المعلومات

المواضيع
البيانات الكبيرة التحول الرقمي الذكاء الاصطناعي بيئة تقسيم رقمي حقوق الانسان
خطوط عمل القمة العالمية لمجتمع المعلومات
  • AL C1 logo ج 1. دور الحكومات وجميع أصحاب المصلحة في تعزيز تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من أجل التنمية
  • AL C4 logo ج 4. بناء القدرات
  • AL C6 logo ج 6. احفظ البيئة
  • AL C7 E–GOV logo ج 7. تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات: الفوائد في جميع جوانب الحياة - الحكومة الإلكترونية
  • AL C11 logo ج 11. التعاون الدولي والإقليمي

وستسعى هذه الجلسة إلى شرح دور الحكومات في إعداد البلاد للعصر الرقمي. سيناقش المشاركون أهمية وأفضل الممارسات لإشراك أصحاب المصلحة المتعددين (C1)، وبناء قدرات موظفي الخدمة المدنية (C4)، وتعزيز حوكمة الإنترنت (C6)، وتطوير خدمات الحكومة الإلكترونية القوية (C7)، فضلاً عن المشاركة في مفاوضات دولية وإقليمية هادفة. الشراكات (جيم11).

أهداف التنمية المستدامة
  • الهدف 5 logo الهدف 5: تحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين جميع النساء والفتيات
  • الهدف 10 logo الهدف 10: الحد من عدم المساواة داخل البلدان وفيما بينها
  • الهدف 11 logo الهدف 11: جعل المدن شاملة وآمنة ومرنة ومستدامة
  • الهدف 16 logo الهدف 16: تعزيز مجتمعات عادلة وسلمية وشاملة

تسعى هذه الجلسة إلى تقديم رؤى حول تنفيذ الحلول الرقمية التي تمكن الحكومات وموظفي الخدمة المدنية وتحصن المؤسسات ضد التحديات المتطورة للعصر الرقمي. ومن خلال المناقشات حول الاستفادة من فرص الذكاء الاصطناعي والتحول الرقمي، ستدعو هذه الجلسة إلى بذل الجهود والإجراءات الملموسة لسد الفجوات التكنولوجية بين البلدان وداخلها وتعزيز قدرات الخدمة المدنية.

الروابط

Competency Framework: 

Digital Capacity Building for Governments | UNESCO 

Short Videos: 

UNESCO’s Artificial Intelligence and Digital Transformation Competencies for Civil Servants (1/2): https://www.youtube.com/watch?v=5lrnQ4SX3Kg 

UNESCO’s Artificial Intelligence and Digital Transformation Competencies for Civil Servants (2/2): https://www.youtube.com/watch?v=uzAVNJuh_1Q